صراعات‎

ليلة "الرد الإيراني" تنتهي بـ"تهديد متبادل"

نشر

.

blinx

أعلنت إيران في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأربعاء إن هجومها الصاروخي على إسرائيل انتهى "ما لم تحدث استفزازات أخرى"، في حين تعهدت إسرائيل والولايات المتحدة بالرد على هجوم طهران مع تصاعد المخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا.

إعلان إيران عن انتهاء الرد تزامن معه تهديد جاء على لسان رئيس أركان الجيش الإيراني الجنرال محمد باقري بضرب "كل البنى التحتية" في إسرائيل إذا ما هاجمت بلاده ردّا على إطلاق طهران حوالى 200 صاروخ بالستي فرط صوتي على إسرائيل.

  • كيف بدأ "أكبر هجوم تشنه إيران على إسرائيل"؟

ليل الثلاثاء دوت صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل وهزت الانفجارات القدس وغور الأردن بينما طلبت السلطات من جميع السكان الاحتماء في الملاجئ.

ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات في إسرائيل، لكن السلطات في الضفة الغربية أعلنت مقتل رجل.

ووصفت إيران الحملة بأنها دفاعية واستهدفت فقط المنشآت العسكرية الإسرائيلية. وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن ثلاث قواعد عسكرية إسرائيلية استُهدفت.

  • لماذا؟

أعلن الحرس الثوري الإيراني أنّ الهجوم يأتي ردا على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الأسبوع الماضي وزعيم حركة حماس اسماعيل هنية في يوليو.

قالت طهران أيضا إن هجومها جاء ردا على عمليات الاغتيال التي تقوم بها إسرائيل لقادة فصائل مسلحة و"العدوان" في لبنان وفي قطاع غزة.

  • ما نوع الصواريخ المستخدمة؟

أعلن الحرس الثوري الإيراني أمس الثلاثاء إن قواته استخدمت صواريخ "فاتح" الفرط صوتية لأول مرة، مضيفا أن 90 بالمئة من صواريخه أصابت أهدافها في إسرائيل بنجاح.

  • كيف ردت إسرائيل؟

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالرد. وقال في بداية اجتماع طارئ لمجلس الوزراء السياسي والأمني في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء "ارتكبت إيران خطأ كبيرا الليلة وستدفع ثمنه".

وقال الأميرال دانيال هاغاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في مقطع مصور على تطبيق إكس إن إسرائيل فعلت دفاعاتها الجوية في مواجهة القصف الإيراني وإن "إسرائيل وتحالفا دفاعيا بقيادة الولايات المتحدة" اعترضا معظم الصواريخ. وأضاف "هجوم إيران تصعيد شديد وخطير".

  • ماذا عن أميركا؟

قالت واشنطن إنها ستعمل مع حليفتها إسرائيل للتأكد من أن إيران ستواجه "عواقب وخيمة" بسبب الهجوم الذي وقع أمس الثلاثاء، وقالت إسرائيل إن طهران أطلقت خلاله أكثر من 180 صاروخا باليستيا.

وعبر الرئيس الأميركي جو بايدن عن دعمه الكامل لإسرائيل ووصف هجوم إيران بأنه "غير فعال". وأيدت نائبة الرئيس كاملا هاريس، المرشحة الديمقراطية لرئاسة الولايات المتحدة، موقف بايدن وقالت إن الولايات المتحدة لن تتردد في الدفاع عن مصالحها ضد إيران.

  • إيران رد على التهديد بتهديد

أكدت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية أن أي رد إسرائيلي على الهجوم الصاروخي يوم الثلاثاء سيقابل "بتدمير واسع النطاق" للبنية التحتية الإسرائيلية، وتعهدت أيضا باستهداف أي أصول في المنطقة لأي حليف لإسرائيل يتدخل في الصراع.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة