صراعات‎

من هو "صهر نصرالله" الذي قُتل بغارة دمشق؟

نشر

.

Lebanon-blinx & AFP

أدى قصف إسرائيلي للعاصمة السورية دمشق الأربعاء، إلى مقتل ٤ أشخاص على الأقل، بينهم حسن جعفر قصير، صهر الأمين العام الراحل لحزب الله، حسن نصرالله.

الغارة الإسرائيلية استهدفت منطقة المزة في دمشق، حيث مقار أمنية وبعثات دبلوماسية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وأوضح أنّ "ضربة إسرائيلية استهدفت الطابق الأول في مبنى مؤلف من 3 طوابق، يتردّد إليه قيادات في حزب الله والحرس الثوري الإيراني".

وكان المرصد أورد في بيان سابق أنّه في عداد القتلى "لبنانيان، أحدهما حسن جعفر قصير وهو صهر حسن نصر الله" الذي اغتالته إسرائيل يوم الجمعة الماضي 27 سبتمبر، في الضاحية الجنوبية لبيروت.

ولكن من هو "صهر نصرالله"؟

  • حسن جعفر قصير، هو مسؤول كبير في حزب الله معني بالداخل السوري، وهو منسق أساسي للحزب مع الحرس الثوري الإيراني في سوريا.
  • كان يتردد باستمرار على السفارة الإيرانية في سوريا، ووقت الاستهداف الذي طالها قبل أشهر، لم يكن هناك، علما أنه كان في مكان قريب منها.
  • كما يلعب دورا ميدانيا وعسكريا في سوريا أيضا
  • بصفته صهر نصرالله، فإن قصير كانت له يد طولى في سوريا، كما أنه كان يحظى برعاية كبيرة من الجيش السوري.
  • قصير يعتبر واحد من بين مجموعة معنية بتنسيق خطوط تهريب الأسلحة والصواريخ الدقيقة بين سوريا ولبنان، وهو مُشرف ميداني. كما أن أغلب الذين قتلوا على طريق سوريا - لبنان خلال الفترة الماضية، ومن بينهم ياسر نمر قرنبش، مرافق نصرالله السابق، كانوا على تنسيق مع قصير.
  • كانت لقصير علاقة وطيدة بالقيادي الإيراني، محمد رضا زاهدي الذي قتلته إسرائيل في سوريا مطلع أبريل الماضي.
  • حسن جعفر قصير، هو شقيق محمد جعفر قصير، أحد أبرز قادة حزب الله، الذي قُتل في غارة جوية إسرائيلية استهدفت شقته في منطقة الجناح بالضاحية الجنوبية لبيروت في 1 أكتوبر 2024، وشقيق أحمد جعفر قصير، الذي نفذ أول عملية انتحارية بمقر الحاكم العسكري الإسرائيلي في مدينة صور في جنوب لبنان عام 1982.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة