صراعات‎

بإشراف "رئيس الرئيس".. كيف يستهدف الحوثي السفن تحت "غطاء إنساني"؟

نشر

.

AFP & blinx

أظهر تحقيق لمنظمة غير حكومية سويسرية أن الهجمات البحرية التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر تشرف عليها منظمة تدعى "مركز تنسيق العمليات الإنسانية"، أسسه المتمردون هذا العام.

وأفاد تحقيق لمنظمة InPact أن العمليات التي استهدفت حركة الملاحة قبالة سواحل اليمن، يشرف عليها مركز "تنسيق العمليات الإنسانية"، HOCC.

أنشئ المركز في فبراير بمرسوم أصدره رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، أعلى مسؤول سياسي في حركة "أنصار الله" المدعومة من إيران. ويتبع المركز "مكتب القائد الأعلى للقوات المسلحة ويخضع لإشرافه"، بحسب نصّ المرسوم الذي نشرته وسائل إعلام تابعة للحوثيين في حينه.

أحمد حامد.. "رئيس الرئيس"

أكدت المنظمة السويسرية أن المركز يديره "أحمد حامد، وهو من الشخصيات النافذة لدى الحوثيين، وقريب من مهدي المشاط والقوات المسلحة للحوثيين".

أحمد حامد

وقالت المنظمة السويسرية إن حامد، وهو مدير مكتب المشاط، "يعرف باسم "رئيس الرئيس" لأن كل القرارات الاستراتيجية لحكومة الحوثيين لا تتخذ من دون موافقته".

واعتبر تقرير صادر عن فريق خبراء تابع للأمم المتحدة بشأن اليمن عام 2021، أن حامد "ربما يكون أقوى زعيم مدني حوثي من خارج أسرة الحوثي".

من هو أحمد حامد؟

يعود جزء كبير من السلطة التي يمتلكها حامد إلى علاقته الطويلة والوثيقة بعبد الملك الحوثي، زعيم جماعة الحوثيين، بحسب تقرير أعده مركز صنعاء للأبحاث. ولد أحمد حامد في قرية مران عام 1972، أي نفس المكان الذي ولد فيه حسين بدرالدين الحوثي، شقيق عبدالملك، ومؤسس جماعة الحوثيين.

كان حامد من أوائل أتباع حسين الحوثي وأكثرهم إخلاصًا له، لكنه أيضًا قضى وقتًا طويلًا مع تابع آخر لحسين، وهو عبدالملك، الأخ الأصغر غير الشقيق لحسين الحوثي، إذ هما صديقان منذ الطفولة.

ما هو مركز HOCC الحوثي؟

بحسب قرار تأسيس المركز فإن مهامه المعلنة:

  • التخفيف من الآثار والتداعيات الإنسانية في مسرح العمليات العسكرية.
  • التواصل والتنسيق داخليا وخارجيا مع جميع الأطراف والجهات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية.

كيف يعمل المركز على أرض الواقع؟

كشف تحقيق المنظمة السويسرية أن المركز:

  • يتحكم باختيار الشركات التي يسمح لسفنها بعبور الممرات المائية المحاذية لليمن خصوصا مضيق باب المندب.
  • يشارك، على الأرجح، في تحديد الأهداف والهجمات.
  • يضفي الطابع المؤسسي على حرب العصابات البحرية التي تشنّها الحوثي.
  • يوفّر وسائل للسفن للتواصل مع المنظمة مباشرة مثل أجهزة الاتصال الإذاعي وأرقام هواتف وعناوين بريد إلكتروني.
  • منع عبور السفن من شركات النقل التي تملكها أو تشغلها إسرائيل أو الولايات المتحدة أو بريطانيا، أو الشركات التي تتجه إحدى سفنها إلى الموانئ الإسرائيلية.

وأكدت شركة بحرية دولية لفرانس برس أنها تلقّت بضع رسائل من الحوثيين، تعود آخرها إلى نحو 8 أشهر، وكانت الرسائل تطلب عدم عبور السفن قبالة اليمن بحجة احتمال استهدافها.

ماذا فعل "الحوثي" بحركة الملاحة؟

أدت هجمات الحوثيين إلى تراجع حاد في حركة الملاحة قبالة سواحل اليمن.

ومنذ نوفمبر، يشنّ الحوثيون هجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها.

واستهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة تجارية بالصواريخ والمسيرات منذ بدء الحرب على غزة في أكتوبر. وقد استولوا على سفينة واحدة وأغرقوا اثنتين في إطار حملتهم التي أسفرت أيضا عن مقتل 4 من البحارة.

ولمحاولة ردعهم، تشنّ القوّات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير.

وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدّة للإطلاق، وعقب ذلك، أكد الحوثيون أن السفن الأميركية والبريطانية باتت أهدافا مشروعة لهم.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة