صراعات‎

اليونيفيل لبلينكس: إسرائيل تتعمد استهدافنا وقدراتنا محدودة

نشر

.

Lebanon-blinx & AFP

عبّر الناطق الرسمي باسم، قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، اليونيفيل، أندريا تيننتي، السبت، عن مخاوفه مما وصفه بـ"الاستهداف المتعمد للغاية" لقواعد اليونيفيل.

وقال في تصريحات خاصة لبلينكس "نحن نواصل على أي حال البقاء في مواقعنا".

واتهم تيننتي الجانب الإسرائيلي، باستهداف قواعد القوة الأممية المؤقتة في جنوب لبنان، إذ أشار إلى أنه لا يعلم "إن كان قصف برج داخل مقرنا هو المكان الذي يطلق منه حزب الله النار أو يخزن فيه أسلحة، لأنه لم يكن هناك إطلاق نار نشط من الجانب اللبناني في ذلك الوقت".

قدرات مراقبة محدودة

صرح تيننتي أن قوات اليونيفيل لاتزال تمتلك بعض قدرات المراقبة المحدودة للغاية من قواعدها أو من خلال راداراتها، مشيرا إلى أن قدرات اليونيفيل الآن "محدودة للغاية، وذلك بسبب القصف العنيف، وبسبب قضاء عناصر القوة الكثير من الوقت داخل الملاجئ".

وأفاد بأن قوات اليونيفيل تواصل المراقبة من مواقعها، قائلا "لكننا بالتأكيد نعاني من محدودية الأنشطة التي نقوم بها في الوقت الحالي".

تعديل تموضع منتظم.. وملاجئ

وتعدل اليونيفيل من تموضعها بشكل منتظم لضمان أمن وسلامة قواتها، وفق تيننتي الذي تابع "في الوقت الحالي، نبقى داخل مواقعنا، في الملاجئ، لأن من المهم تأمين سلامة قواتنا".

واستنكر تيننتي ما قامت به إسرائيل من استهداف لنظام إضاءة في قاعدة تابعة لها، وضرب كاميرات، ودخول طائرات بدون طيار إلى الأماكن حيث يحتمي جنود حفظ السلام، مشددا على أن هذه المواقع "ليست لحفظ أسلحة حزب الله".

ولفت إلى أن استهداف قوات حفظ السلام ليس انتهاكا للقرار 1701 فحسب، بل هو انتهاك خطير للقانون الإنساني الدولي أيضا.

ماذا حصل الخميس والجمعة؟

أعلنت قوة اليونيفيل، الجمعة، إصابة اثنين من عناصرها من الكتيبة السريلانكية في انفجارين قرب نقطة مراقبة حدودية، في ثاني واقعة تفيد القوات المعنية بحفظ السلام بوقوعها خلال يومين، إذ جرح عنصران تابعان لها الخميس، ما استدعى إدانات دولية.

وقالت القوة الأممية في بيان الجمعة "تعرّض المقرّ العام لليونيفيل في الناقورة صباح اليوم لانفجارات للمرة الثانية خلال 48 ساعة"، إذ "أصيب جنديان من قوات حفظ السلام بعد وقوع انفجارين قرب برج مراقبة".

وحذرت من أنّ هذه "الحوادث تضع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة التي تعمل في جنوب لبنان.. في خطر شديد".

كما تحدّثت عن انهيار "جدران حماية عدة في موقعنا التابع للأمم المتحدة الرقم 1-31، قرب الخط الأزرق في اللبونة، عندما اصطدمت جرافة إسرائيلية بمحيط الموقع وتحركت دبابات إسرائيلية قرب موقع الأمم المتحدة"، الجمعة.

أضرار كبيرة بقواعد اليونيفيل

وتحدث أندريا تيننتي أيضا مع وكالة فرانس برس، وأوضح أن القوات الإسرائيلية تسببت في أضرار "جسيمة" بقواعد اليونيفيل في جنوب لبنان، وأضاف: "الأمر صعب للغاية، هناك الكثير من الأضرار حتى داخل القواعد. الليلة الماضية، تم تدمير حاويات داخل موقع قوات حفظ السلام الغانية جراء انفجار خارجها".

وشرح تيننتي أن الجيش الإسرائيلي طلب إخلاء بعض مواقع اليونيفيل على الخط الأزرق وحتى على بعد 5 كيلومترات من الخط الأزرق، وأضاف: "ولكن كان هناك قرار بالإجماع بالبقاء، لأنه من المهم أن يظل علم الأمم المتحدة يرفرف عاليا".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة