فساد

"سرقة القرن" تهز العراق

نشر

.

Iraq-blinx

كشف النائب عن محافظة ديالى العراقية، مضر الكروي، السبت عن تعهد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بـ٣ إجراءات عاجلة بشأن ما أطلق عليه "سرقة القرن" في المحافظة.

ما هي سرقة القرن في العراق؟

كشف الكروي عن "اختلاس ٩ مليارات دينار عراقي من قبل شبكة من الموظفين كانت مخصصة لتمويل تعويضات المتضررين من الأعمال الإرهابية"، م

وتعهّد باسترجاع كامل المبالغ، والقبض على جميع السارقين، فيما أكد مسؤولون في ديوان محافظة ديالى، بحسب وكالة شفق نيوز، أن "المبلغ المختلس من المرجح أن يكون 30 مليار دينار وليس ٩ مليارات دينار".

وأظهرت التحريات أن السرقة حصلت عن طريق صكوك صرفت تدريجيا منذ 8 أشهر، وآخرها مبلغ قيمته 3 مليارات دينار، صرف قبل أيام، وجرى كشفها من خلال تدقيق الحسابات ومطابقتها.

كيف تعاملت السلطات العراقية مع "سرقة القرن"؟

ألقت قوة أمنية مشتركة القبض على أحد المتورطين في السرقة بعملية جرت في مدينة بعقوبة العراقية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة.

وأكدت محافظ ديالى في بيان أن المعتقل ضبطت بحوزته أموال داخل خزائن حديدية مقفلة، ومبالغ مالية كبيرة معبأة بأكياس بلاستيكية وحقائب سفر، وكذلك قطع أثرية.

ومن ناحية أخرى أعلنت قوات الرد السريع "اعتقال ٤ متهمين بالفساد الإداري والمالي بينهم موظفة في محافظة ديالى".

سرقة القرن الأولى

اختفى مبلغ 3.7 تريليونات دينار عراقي في سرقة القرن الأولى من أموال الأمانات الضريبية، سُحبت من قبل أصحاب شركات بالتعاون مع شخصيات حكومية، وكُشف عنها قبل نحو شهرين.

ولم يُسترجع سوى 10٪؜ من المبلغ المسحوب، إضافة إلى إطلاق سراح المتهم الأول بها بكفالة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة