ثقافة عامة

٧ كتب يجب أن تصاحب طفلك في كل مراحل نموه

نشر

.

Heba Alhamarna

كتب الأطفال ليست مجرد مصادر للترفيه؛ فهي أدوات قوية لتغذية الإبداع، وتعزيز التنمية المعرفية والعاطفية والاجتماعية. ومع وفرة الخيارات المتاحة، فإن انتقاء الكتاب المناسب يمكن أن يكون له تأثير كبير على نمو الطفل.

التالي قائمة منسقة لأفضل ٧ كتب للأطفال يجب قراءتها خلال نموهم.

غلاف الكتاب.

اليرقة الجائعة - The Very Hungry Caterpillar

الفئة العمرية: 2+

بالنسبة للأطفال بعمر السنتين، الصور أهم شيء، فالشكل التفاعلي للكتاب يعزز مهارات الحركة الدقيقة وقدرات تسلسل الأحداث. أما القصة فهي كلاسيكية، وتتحدث عن فُقِس اليرقة من بيضة صغيرة وتحولها إلى فراشة خلال أيام.

الكاتب إيريك كارل قدم واحدة من أهم القصص الموجودة في عالمنا عن مفهوم التحول وأيام الأسبوع، مشعلة الفضول حول الطبيعة والعالم من حولنا.

مقتطف من الكتاب.

هذا جسمي لا تلمسني

الفئة العمرية: ٤+

هذا الكتاب يحمل قصة موجهة للأطفال حول المفاهيم المهمة المتعلقة بسلامة الجسم، وتقول الكاتبتان منى أبو دية وديمة العلمي إن أجسام الأطفال هي ملكهم، ودورنا هو تذكيرهم دائمًا بهذا الأمر، وتعليمهم باستمرار عن سلامة الجسم، بالإضافة إلى تذكيرهم بأننا دائمًا قربهم لتصديقهم ومساندتهم في حالة تعرُّضهم لأيِّ خطر، وأنَّنا لن نلومهم بتاتًا مهما حصل.

تقول دار النشر جبل عمان على موقعهم إن ٦٠٪ منَ الأطفال ضَحايا الاعتِداءِ الجنسيِّ لا يُخبرونَ أيَّ شخصٍ عنِ الاعتداء، ولدى 90% تقريبًا من الأطفال ضَحايا الاعتداء الجنسيِّ معرفةٌ بالمعتَدي (أقارب أو أصدقاء الأهل أو أطفالٌ أكبر عمرًا)، بالتالي هذا الكتاب المثالي لتعريف طفلك عن أهمية الحدود.

سلسلة كتب أطفال بأحلام كبيرة

الفئة العمرية: ٥+

سلسلة الكتب Little People, Big Dreams هدفها سرد قصص أشخاص عظماء كانوا يوماً أطفال بأحلام كحلم طفلك. تسمح هذه السلسلة من الكتب باكتشاف حياة العديد من الأشخاص المتميزين الذين حققوا إنجازات لا تصدق. من الشخصيات المتوفرة في هذه السلسلة الحائزة على جوائز، الملاكم محمد علي كلاي، رائد الفضاء نيل أرمسترونغ، والعالم ألبرت أينشتاين.

سلسلة كتب تولين

الفئة العمرية: ٥+

سلسلة شيقة تحكي مغامرات ومواقف الطفلة تولين وهي الشخصية المحورية في كل القصص، فتاة طيبة بريئة مغامرة تحب مساعدة الأخرين، ولا تتخلى عن مبادئها. السلسلة تحاكي عالم الطفولة بكل ما فيه من براءة وجمال ومشاعر تجاه العائلة والأصدقاء وكل ما يحيط بهم من طبيعة ونباتات وحيوانات، أما الرسومات فهي كبيرة مبهرة ساحرة بتفاصيلها الدقيقة وألوانها الزاهية الجذابة. السلسلة عريقة جدا ومن فترة الخمسينيات وترجمت للغات عديدة وبيع منها أكثر من 100 مليون نسخة.

غلاف الكتاب.

فنجان صغير

الفئة العمرية: ٥+

القصة للكاتب مهند العاقوص، يروي حكاية الرسومات التي تزيّن الفناجين، والفنانين الذين يرسمونها. ويجيب "فتى القهوة" على جميع التساؤلات في الكتاب مقدماً للطفل مفاتيح وأسراراً تثري الخيال وتحفزه على اكتشاف حالات إنسانية في محيطه.

غلاف الكتاب.

النجمة الزرقاء

الفئة العمرية: ٥+

تدور أحداث كتاب سارة الرند عن نجمة زرقاء لا تجد محلاً لها من بين ملايين النجوم، فالشخصية الرئيسية لولو تمر برحلة نحو الاستكشاف وتقبل الذات. قراءة كتاب يتناول موضوع اكتشاف الذات يمكن أن تكون لها تأثيرات إيجابية على تطور الطفل. من خلال التعرف على "لولو"، يمكن للأطفال تحسين فهمهم لمشاعرهم وتجاربهم، وتعزيز الذكاء العاطفي والتعاطف. بالإضافة إلى تنمية مهارات التفكير، حل المشاكل، وبناء الثقة بالنفس، للتعامل مع المشاعر بشكل صحي، مما يسهم في نموهم الشخصي والاجتماعي.

بإمكانكم قراءة النسخة الإلكترونية هنا.

غلاف الكتاب.

الأمير الصغير

الفئة العمرية: ٨+

"الأمير الصغير" هي رواية قصيرة للكاتب الفرنسي أنطوان دو سانت-إكزوبيري، تم نشرها في عام 1943. تتحدث الرواية عن قصة أمير صغير يزور عدة كواكب ويتناول موضوعات مثل الوحدة والصداقة والحب والفقدان. وعلى الرغم من أنها تبدو مخصصة للأطفال، إلا أنها تحمل ملاحظات عميقة عن الحياة والبشرية. تعتبر الرواية واحدة من أكثر الكتب مبيعًا في التاريخ، وقد تم ترجمتها إلى أكثر من 505 لغة مختلفة.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة