ثقافة عامة

أزمة "القبلة الإسبانية" تصل إلى المحاكم

نشر

.

blinx

قررت المحكمة الرياضية الإسبانية فتح تحقيق بحق رئيس الاتحاد المحلي لكرة القدم لويس روبياليس على خلفية تقبيله إحدى لاعبات منتخب السيدات خلال الاحتفال بإحراز كأس العالم، وذلك وفق ما علمت وكالة فرانس، اليوم، من مصادر قريبة من القضية، تزامناً مع الكشف عن توجه الحكومة لمطالبة المحكمة الرياضية بإيقافه.

وسبق للحكومة الإسبانية أن تقدمت قبل أسبوع بشكوى ضد روبياليس عبر المجلس الوطني للرياضة التابع لها، متهمة إياه بارتكاب مخالفات "خطيرة جدا".

لكن المصدر قال إن المحكمة الإدارية للرياضة قالت، عند اتخاذها قرار النظر في القضية، إنها اعتبرت سلوك روبياليس "خطيرا"، ولم تذهب الى مستوى التصنيف الصادر عن الحكومة بـ"الخطير جداً".

وتتهم الحكومة روبياليس بإساءة استخدام سلطته وتقويض كرامة منصبه كرئيس للاتحاد الإسباني لكرة القدم بعد قبلته القسرية للاعبة جينيفر هيرموسو في 20 أغسطس خلال الاحتفال بإحراز كأس العالم للسيدات في سيدني.

وأوقف روبياليس من قبل الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" لمدة 90 يوماً.

وحسب وزير الثقافة والرياضة ميكيل إيسيتا، ستطلب الحكومة الإسبانية مباشرة من المحكمة الإدارية للرياضة "المضي في الإيقاف الموقت" بعد فتح إجراء تأديبي بحق روبياليس.

وأوضح الجمعة ١ سبتمبر في مؤتمر صحافي "سيطلب المجلس الرياضي الأعلى من المحكمة إيقاف لويس روبياليس موقتاً عن مهامه حتى يتم حل القضية المرفوعة ضده بشكل نهائي".

"مجرد قبلة"

ودافع روبياليس بقوة عن القبلة ووصفها بأنها "مجرد قبلة"، زاعماً أنها حصلت بالتراضي، لكن هيرموسو قالت إنها لم تكن كذلك وشعرت وكأنها "ضحية اعتداء".

وفي بيان نشرته صحيفة "ال موندو" الجمعة، دافع روبياليس عن نفسه مجدداً قائلاً "أريد أن أبعث برسالة الى جميع الأشخاص الطيبين في بلدنا وخارج حدودنا، بما في ذلك النساء اللواتي تعرضن للاعتداء الفعلي واللواتي يحظين بدعمي وتفهمي الكامل: الأمر لا يتعلق بالجنس (رجال أو سيدات)، بل يتعلق بالحقيقة".

أثارت القضية احتجاجات واسعة في الشارع الإسباني. أ ف ب

واعتذر عن سلوكه في سيدني لكنه كرر بأن القبلة كانت بالتراضي، قائلاً في بيانه "في 20 آب/أغسطس، ارتكبت بعض الأخطاء الواضحة، وأنا نادم عليها بصدق ومن كل قلبي. لقد تعلمت أنه بغض النظر عن مدى حجم الفرحة ومدى عمق المشاعر، حتى عندما تفوز بكأس العالم، يجب على قادة الرياضة الالتزام بالسلوك المثالي، ولم يكن الأمر كذلك بالنسبة لي".

العدالة ستتحقق

وكرر روبياليس أن القبلة كانت "عملاً متبادلاً بالتراضي" مع "ابتهاج غامر من الجانبين"، معرباً عن ثقته بأن العدالة ستسود. وأضاف "ما زلت على ثقة في استقلال الهيئات التي ينبغي أن تُحَل هذه المسألة فيها، على الرغم من الضغوط السياسية والوحشية التي تحركها مصالح بعض وسائل الإعلام".

وختم "على الرغم من أن المعلومات حول هذه المسألة تتعرض للعديد من التلاعب والأكاذيب والرقابة، إلا أن الحقيقة ليس لها سوى طريق واحد، ولهذا أكرر، أنا على ثقة من أن العدالة ستتحقق".

إضراب اللاعبات

وأرخت هذه القضية بظلالها أيضاً على مدرب منتخب إسبانيا الفائز بكأس العالم للسيدات خورخي فيلدا الذي من المرجح أن يجبر على التنحي عن منصبه. وأضربت أكثر من 80 لاعبة لحين تغيير قيادة الاتحاد المحلي للعبة.

وأشاد فيلدا بالخطاب الذي رفض فيه روبياليس الاستقالة من منصبه وانتقد "النسوية الكاذبة"، قبل أن يتراجع خطوة وينتقد في وقت لاحق سلوك روبياليس "غير المناسب وغير المقبول".

من المظاهرات المناهضة لسلوك رئيس اتحاد الكرة الإسباني. أ ف ب

جريمة اعتداء جنسي

وبينما عرض غالبية الجهاز الفني في إسبانيا التنحي في أعقاب حادثة روبياليس، لم يفعل فيلدا ذلك، بعد أن أعلن روبياليس علناً أن المدرب في طريقه للحصول على عقد جديد مع زيادة كبيرة في الراتب.

وطالب الرؤساء الإقليميون للاتحاد الإسباني من روبياليس الاستقالة الاثنين، داعمين الرئيس الموقت بدرو روشا الذي دعا إلى الاجتماع، لقيادة الاتحاد الى "الحوار والمصالحة مع جميع مؤسسات كرة القدم".

وأعلن ممثلو الادعاء في المحكمة الجنائية العليا في إسبانيا الإثنين إنهم فتحوا تحقيقاً أولياً في قبلة روبياليس على أساس أنها قد تشكل جريمة "اعتداء جنسي".

وجاء في بيان للمحكمة أن "المدعين العامين في المحكمة الوطنية فتحوا تحقيقاً أولياً للنظر في الوقائع التي قد تشكل جريمة اعتداء جنسي". وقال البيان إنهم سيتصلون أيضا بهيرموسو لمنحها فرصة الادعاء على روبياليس في غضون 15 يوماَ.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة