ثقافة عامة

رواية لأسير فلسطيني تحصد البوكر العربية

نشر

.

blinx

أعلنت لجنة التحكيم الخاصة بالجائزة العالمية للرواية العربية فوز الأسير الفلسطيني بالسجون الإسرائيلية، باسم خندقجي، بالدورة السابعة عشرة للجائزة لعام 2024، عن روايته "قناع بلون السماء".

وجرت فعالية إعلان الفائز في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وبُثت على مواقع التواصل الاجتماعي، وأعلن رئيس لجنة التحكيم، نبيل سليمان، الرواية الفائزة من بين 133 رواية ترشحه للجائزة هذا العام.

قناع بلون السماء

تدور فكرة الرواية حول "الهوية الزرقاء" المتمثلة في قناع يجده عالم آثار مقيم في رام الله في جيب معطف قديم لشخص إسرائيلي، ليرتدي بطل الرواية القناع وتدور الرحلة السردية، في استرجاع التاريخ وذاكرة الأماكن.

وعلّق رئيس لجنة التحكيم على الرواية الفائزة قائلا: "تدمج الرواية السماء الشخصي بالسياسي بأساليب مبتكرة، ومغامرة شهدت تجريب صيغ سردية جديدة للثلاثية الكبرى المتلخصة في وعي الذات ووعي الآخر ووعي العالم".

وتمنح الجائزة الكاتب صاحب الرواية الفائزة مكافأة مالية قدرها 50 ألف دولار، مع ترجمة ونشر الرواية بلغات أخرى في أماكن متفرقة بالعالم.

من هو باسم خندقجي؟

وخندقجي روائي فلسطيني ولد في مدينة نابلس، عام 1983. درس الصحافة والإعلام في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، وكتب القصص القصيرة حتى اعتقاله في عام 2004 حين كان يبلغ من العمر 21 عاماً.

أكمل خندقجي تعليمه الجامعي من داخل السجن عن طريق الانتساب بجامعة القدس حيث كانت رسالته عن الدراسات الإسرائيلية في العلوم السياسية.

وكتب خندقي روايته التي فازت بجائزة "بوكر" العربية من داخل السجون، ما جعله يغيب عن حفل استلام الجائزة، لتتسلمها نيابة عنه، صاحبة دار الآداب التي نشرت الرواية رنا إدريس، برفقة شقيقه.

ومنذ أسره في عام 2004، كتب خندقجي مجموعات شعرية، من بينها طقوس المرة الأولى (2010) وأنفاس قصيدة ليلية (2013)، و3 روايات: نرجس العزلة (2017)، وخسوف بدر الدين (2019)، وأنفاس امرأة مخذولة (2020).

ما هي جائزة بوكر العربية؟

والجائزة العالمية للرواية العربية مكافأة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وقد أطلقت في أبوظبي عام 2007، وتدعمها "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" الحكومية مالياً.

وتمنح الجائزة الكاتب صاحب الرواية الفائزة مكافأة مالية قدرها 50 ألف دولار، مع ترجمة ونشر الرواية بلغات أخرى في أماكن متفرقة بالعالم.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة