ثقافة عامة

"قصص العالم" في معرض أبوظبي للكتاب

نشر

.

blinx

تحت شعار "هنا.. تُسرد قصص العالم"، انطلقت الدورة الثالثة والثلاثون لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، الإثنين، بالإمارات، بمشاركة 1350 ناشرا من 90 دولة، من بينها 12 تشارك لأول مرة.

ويستضيف المعرض مجموعة من الكتاب والشعراء والإعلاميين، من بينهم: الروائي الجزائري واسيني الأعرج، والكاتب المصري إبراهيم عبد المجيد، والمعمارية اللبنانية لينا الغطمة، والممثل والمخرج التونسي ظافر العابدين، والإماراتي حمد الكعبي رئيس تحرير صحيفة الاتحاد، والفنانة والإعلامية المصرية إسعاد يونس.

مصر ضيف شرف معرض أبوظبي للكتاب

تمثّل جمهورية مصر العربية ضيف شرف هذه النسخة من المعرض. وتُعد الدولة العربية الأولى التي تجري استضافتها في معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

مصر ضيف شرف معرض أبوظبي الدولي للكتاب (المصدر: موقع المعرض)

ذكرت وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني، أن الجناح المصري "صُمّم بشكل يبرز عراقة هذا البلد وتاريخه"، وتشارك فيه قطاعات الوزارة كافة ممثلة في الهيئة العامة للكتاب، ودار الكتب والوثائق القومية، والمركز القومي للترجمة، وقطاع الفنون التشكيلية، وصندوق التنمية الثقافية.

نجيب محفوظ.. شخصية محورية

اُختير الروائي والكاتب المصري نجيب محفوظ الشخصية المحورية للمعرض، وهو أول أديب عربي حائز على جائزة نوبل في الأدب.

وتُنظم خلال أيام المعرض جلسات "عوالم نجيب محفوظ"، وإطلاق سلسلة جديدة للروايات المصورة لأعمال نجيب محفوظ، بالإضافة إلى عمل فني للفنان أحمد نوفل على حائط غرافيتي يمثل الروايات التاريخية لنجيب محفوظ.

وللعام الثاني على التوالي، ينظم المعرض مسابقة المدارس التي تتناول الشخصية المحورية، على أن تُكرّم المدارس الفائزة خلال أيام المعرض.

فعاليات ثقافية متنوّعة للمعرض

أكثر من ألفَي فعالية ثقافية يضمّها معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2024، مقسّمة على 5 أقسام: "أستلهم، أبدع، أتعلّم، أتطوّر وأستكشف".

يقول مدير المعرض سعيد حمدان الطنيجي: "يقدّم المعرض هذا العام برنامجاً ثقافياً متنوعاً، يشمل الجلسات والندوات والحوارات الثقافية والمعرفية، التي يشارك فيها نخبة من الأدباء والمفكرين والمبدعين في مختلف الحقول".

من أبرز هذه الفعاليات:

  • جلسة بعنوان "دور اليونسكو في تعزيز التراث الثقافي الإنساني في المنطقة العربية - دولة الإمارات نموذجاً".
  • محاضرة عن "أثر الحضارة الإسلامية على العالم"، يلقيها الأكاديمي والمحلل السياسي الأمريكي روي كاساغراندا.
  • ندوة عن حياة وإنجازات رائد الأعمال الكويتي الراحل محمد الشارخ.
  • تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب، في دورتها الـ18، الثلاثاء 30 أبريل.
  • "برنامج المناظرات": يُقام لأول مرة، ويتضمن 3 مناظرات تتناول موضوعات جدلية معاصرة.
  • تنظيم النسخة الثانية من "بودكاست من أبوظبي"، الذي يستضيف مجموعة من أشهر مقدمي البودكاست في المنطقة العربية.
  • "البرنامج المهني": فرصة للكُتاب والناشرين لتطوير مهاراتهم، واكتساب المزيد من الخبرات عبر مجموعة من ورش العمل والندوات المتخصصة عن الذكاء الاصطناعي والنشر الصوتي.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة