دبلوماسية‎

الإمارات ترحب بقرار مجلس الأمن بوقف إطلاق النار في غزة

نشر

.

blinx

رحبت دولة الإمارات، الخميس، باعتماد قرار مجلس الأمن الذي يدعو إلى سلسلة من فترات وقف إطلاق النار تمتد لعدة أيام في قطاع غزة، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الإمارات، وام.

ماذا قالت مندوبة الإمارات؟

قالت المندوبة الدائمة لدولة الإمارات لدى الأمم المتحدة السفيرة لانا زكي نسيبة، في تعليق لها على تصويت أدلت به أمام مجلس الأمن "أود التأكيد على أن اعتماد قرار اليوم ما هو إلا بداية نحو الرد على هذه الحرب والتعامل مع الأزمة، حيث صوتت دولة الإمارات لصالحه نظراً لتلبيته الحاجات الأساسية العاجلة التي تراعي وضع الأطفال في غزة بشكل خاص".

وأضافت: "يتعرض الفلسطينيون للموت في الأراضي المعترف بها دولياً كجزء من دولتهم المقبلة، حتى في المناطق التي لا تعمل فيها حماس، فخلال تلك الفترة، أي الأربعين يوماً الماضية قُتل نحو 200 مواطن فلسطيني في الضفة الغربية بسبب عنف وهجمات المستوطنين، كل هذا يجب أن يتوقف، ويتعين على إسرائيل تحميل مرتكبي هذه الهجمات المسؤولية كاملة".

إدانة الهجمات على المستشفيات

وأدانت الإمارات الهجمات الإسرائيلية على مستشفى الشفاء وغيرها من المستشفيات، مؤكدة أن القرار الذي اتخذ الخميس يرفض هذا النوع من العمل العسكري بالتحديد، وطالبت إسرائيل بوقف هجماتها على المدنيين والأعيان المدنية.

وأكدت لانا نسيبة أن على إسرائيل أن تراعي تدابير الحماية الخاصة التي يوفرها القانون الدولي للمستشفيات والمدارس، وضمان وصول المساعدات الإنسانية.

دور الإمارات في صياغة القرار

عملت دولة الإمارات بشكل وثيق مع البعثة الدائمة لمالطا لدى الأمم المتحدة، القائمة على صياغة القرار، حيث قدمت الدعم اللازم طوال المفاوضات، من أجل التوصل لاتفاق بشأن نص يمنح الأولوية لحماية الأطفال، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

تفاصيل القرار

ويعد هذا القرار الأول الذي يعتمده مجلس الأمن بشأن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي منذ عام 2016، حيث اتفق الأعضاء حول الحاجة الماسة لحماية المدنيين، وخاصة الأطفال منهم، عبر فترات من وقف القتال تكفي لإيصال المساعدات الإنسانية بشكل كامل وعاجل وآمن ودون عوائق، وإطلاق سراح جميع المحتجزين، وخاصة الأطفال دون قيد أو شرط.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة