سياسة

خارطة الطريق الأميركية  

1 موسم

يعرض هذا العمل، في حلقاته الست، تفاصيل نظام الحكم في الولايات المتحدة، ويسلط الضوء على مفاصل حكم الدولة، وطريقة صنع القرار فيها، كما آلية اتخاذه في البيت الأبيض. ويناقش، هذ العمل، مفهوم الحرية كما يعيشها المواطن الأمريكي، وكيف يتفاعل مع مفرزاتها كالمثلية، ووفرة السلاح، وشرعنة المخدات. كما يكشف، هذا العمل، واقع النظام الصحي في الولايات المتحدة وأثره على النظام الاجتماعي، و يتحدث عن الرأسمالية في الاقتصاد الأكبر عالمياً، وكيف تتأثر أمريكا كما بقية الكوكب بأداء هذا الاقتصاد. وللأحزاب السياسية باختلافاتها، وطريقة عملها نصيب، في هذا العمل، الذي يفصل كيف يتأثر المواطن الأمريكي بأجندة النخبة السياسية التي حكمت البلاد لعقود، حتى أتى دونالد ترامب رئيساً من خارج هذه النخبة ليحكم أمريكا مغيراً قواعد اللعبة السياسية وشكلها.


الحلقات:

الحلقة الأولى: البيت الرمادي.

رحلة نخوضها بضيافة شخصيات سكنت وعملت وساهمت في صنع القرار في البيت الأبيض الذي اشتهر باللون الرمادي الذي يكتسيه، البيت الأبيض مركز اتخاذ القرار الأمريكي والذي تنعكس آثاره على العالم أجمع ، هو مكان إقامة الرئيس وغرف العمليات الأهم في العالم ، فمن هم أكثر المترددين عليه؟ هل يكون الوصول له عن طريق النخب السياسية أم عن طريق إرادة عامة الشعب؟ هل يوجد حكم وراثي بالديمقراطية الأمريكية؟ أم أن المنصب الرئاسي هو حق لأي مواطن أمريكي؟ وأخيرا هل القرارت الصادرة عن هذا البيت هي صدى لصوت النُخب أم عامة الشعب؟

55 د

الحلقة الثانية: قوس قزح.

قوس قزح أصبح راية تٌرفع على مباني السفارات الأمريكية حول العالم لإبراز وتسويق مفاهيم الليبرالية الأمريكية، أمريكا والتي اشتهرت بتوسع رقعة الحريات ابتداءا من حرية التعبير والاعتقاد وصولاً لشرعنة ما يعد محرم في دول أخرى كحق امتلاك السلاح أو حقوق المثليين أو المخدرات . من يحدد حدود الحريات؟ ومن هو محرك التشريعات؟ ما هو المسموح وما الممنوع؟ ويبقى السؤال الأبرز بهذه الحلقة، من هي الأقليات أو التجمعات التي وظفت هذه الحقوق الأمريكية لصالح قضاياها وهل هناك من لم يحسن استغلالها والوقوع تحت الظلم في بلد الحريات؟

56 د




المزيد مثل هذا:

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة