اقتصاد

بلد الجبنة الفاخرة بات يستوردها.. ودولة عربية من أكبر المنتجين

نشر

.

Camil Bou Rouphael

للمرة الأولى، ستستورد سويسرا كميات من الجبن أكثر مما تصدر هذا العام، وفقا لرئيس اتحاد الألبان في البلاد بوريس بيوري. الذي صرح بيوري لصحيفة لوطون السويسرية، موضحا أن فتح سوق الحليب السويسري تسبب في ضغوط على المنتجين المحليين في السنوات الأخيرة، مما دفع البعض إلى الاستسلام.

بيوري شددّ على أنه يجب اتخاذ تدابير لضمان أن تستمر سويسرا، المشهورة عالميا بأصناف الجبن عالية الجودة، في الإنتاج لسكانها. ونقلت الصحيفة قوله "إذا لم يحدث ذلك، فسوف ينتهي بنا الأمر باستيراد (الجبن)، وهو أمر سخيف اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا".

المشهد ثقيل على سويسرا التي باتت غير قادرة على تحمل اختفاء المزارع بسبب عدم كفاية الأجور للمزارعين، وفق بيوري، 46 عاما، الذي يدير مزرعة تضم حوالي ٦٠ رأسا من الماشية.

عدد مصانع الألبان آخذ بالانخفاض في سويسرا حيث تزداد تكاليف الإنتاج ولا يغطيها سعر المنتجات حسب ما نقلت الصحيفة السويسرية.

عدد مصانع الألبان آخذ بالانخفاض في سويسرا. مصدر الصورة: أ ف ب

ما هي خصائص الأجبان السويسرية؟

طعم الجبن السويسري حلو، وخفيف، وسلس، وفيه طعم المكسرات، ولونه أصفر بعض الشيء.

وذلك كونه يحتوي على حموضة أقل من معظم أنواع الجبن الأخرى. ويحتوي الجبن السويسري أيضا على نسبة ملح أقل من أنواع الجبن الأخرى، لذلك يمكن تناوله مع البسكويت المملح أو المكسرات المملحة.

طعم الجبن السويسري حلو، وخفيف. مصدر الصورة: أ ف ب

حب الجبنة

يستهلك السويسريون الكثير من الجبن، أكثر من 20 كيلوغرام للفرد كل عام، وتم إنتاج حوالي 195 ألف طن من الجبن في عام 2019. ويصدر ثلث هذه الكمية إلى دول أوروبية أخرى بشكل أساسي منها ألمانيا.

يوجد أكثر من 450 نوعا من الجبن في سويسرا، من الجبنة الصلبة، أو الطرية، أو الجبنة القاسية جدا، أو كريمي، والعديد من الأنواع الأخرى.

الجبن السويسري الأكثر شهرة حول العالم هو جبن الإيمنتال، الجبن الأكثر شعبية هو غرويير.

واعتمد المزارعون السويسريون تقليديا على تربية الماشية، لأن معظم الأراضي ليست مناسبة لزراعة المحاصيل. وكان صنع الجبن طريقة تقليدية لحفظ الحليب الذي قد يفسد بسرعة.

حتى يومنا هذا، لا يزال الجبن السويسري منتجًا طبيعيًا، من دون استخدام موادّ حافظة أو ملونات طعام أو معززات نكهة.

يوجد أكثر من 450 نوعا من الجبن في سويسرا. مصدر الصورة: أ ف ب

اعرف أكثر

أكبر الدول المنتجة للجبن في العالم

حسب موقع بيزنيس رانكر، أشهر أنواع الجبنة المستخدمة في جميع أنحاء العالم هي جبنة الفيتا، والشيدر، والجبن السويسري، وجبن الموزاريلا، وبارميجيانو ريجيانو.

الولايات المتحدة الأميركية هي أكبر منتج للجبن، تتسابق مع فرنسا وألمانيا وإيطاليا.

ويعدد موقع بيزنيس رانكر البلادان الأكثر إنتاجا للجبن وفقا للشكل الآتي:

الولايات المتحدة الأميركية

  • ألمانيا
  • فرنسا
  • إيطاليا
  • هولندا
  • بولندا
  • مصر
  • روسيا
  • الأرجنتين
  • كندا

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة