اقتصاد

هل أوقفت ألمانيا ملاحقة "رياض سلامة"؟

نشر

.

blinx

كشف مصدر قضائي لبناني، لبلينكس، أن القضاء الألماني لم يلغِ الدعاوى الأساسية بحق حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة، مؤكدا أن الحجز على أموال الأخير وممتلكاته ما يزال قائما بشكل رسمي.

وأوضح المصدر المطلع على ملف التحقيقات أن القضاء الألماني ألغى فقط مذكرة التوقيف بحق سلامة بـ"صفته كحاكم للمصرف": "المذكرة باتت غير قائمة عمليا بعد انتهاء ولايته، لأن تنفيذها مرتبط بصفة صاحب المنصب وليس بشخصه".

عقوبات على مصرف متورط مع سلامة

بالتوازي، كشفت صحيفة فايننشال تايمز أن هيئة الرقابة المالية السويسرية، FINMA، فرضت عقوبات على الفرع السويسري لبنك HSBC، بسبب معاملات تمت بين لبنان وسويسرا، في الفترة بين 2002 و2015.

وقالت الصحيفة إنه تم تحويل أكثر من 300 مليون دولار بين البلدين دون إبلاغ السلطات.

333 مليون دولار من لبنان إلى سويسرا

أوضحت الصحيفة أن مكتب المدعي العام في لبنان كشف أن رياض وشقيقه رجا سلامة، قاما بتحويل 333 مليون دولار من حساب في البنك المركزي اللبناني إلى حساب في بنك HSBC سويسرا، باسم "Forry Associates" بين 2002 و2015، وبعد ذلك جرى تحويل هذه الأموال إلى حسابات أخرى تعود للأخوين سلامة في سويسرا، بحسب المحققين.

قالت الصحيفة إنه تم تحويل أكثر من 300 مليون دولار بين البلدين دون إبلاغ السلطات

في ذات السياق، أوضح مصدر قضائي لبناني لبلينكس أن الدعوى ضد مصرف HSBC تمنح الدولة اللبنانية الحق في التحرك قضائيا والمطالبة بتعويضات، حال إدانة المصرف بالتهم المنسوبة إليه.

من جانبه، أوضح بيان لبنك HSBC أنه سيبدأ عملية الاستئناف ضد هيئة الرقابة المالية السويسرية في وقت لاحق.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة