انتخابات

إيرانيون يدلون بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات

نشر

.

blinx & Reuters

قال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي إن الإيرانيين بدأوا التصويت في الجولة الثانية بالانتخابات الرئاسية، الجمعة، وسط عزوف من الناخبين وتصاعد التوترات الإقليمية.

ويدلي إيرانيون بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، الجمعة، وسط عزوف الناخبين وتصاعد التوترات الإقليمية.

وتجرى الجولة الثانية في أعقاب انتخابات 28 يونيو التي شهدت إقبالا منخفضا غير مسبوق إذ أحجم أكثر من 60٪ من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس خلفا لإبراهيم رئيسي، بعد وفاته في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

ويرى منتقدون أن انخفاض نسبة المشاركة بمثابة تصويت بحجب الثقة عن إيران، وفق رويترز.

وتشهد انتخابات الجمعة، سباقا متقاربا بين النائب مسعود بزشكيان، المعتدل الوحيد بين المرشحين الأصليين، والمفاوض النووي السابق، سعيد جليلي، وهو من غلاة المحافظين.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة 8 صباحا بالتوقيت المحلي، 04:30 بتوقيت غرينتش، وتغلق عند الساعة 6 مساء، 14:30 بتوقيت غرينتش.

وعادة ما يُمدد التصويت حتى منتصف الليل على أن تعلن النتيجة النهائية، السبت.

وانخفضت نسبة إقبال الناخبين على مدى السنوات الـ4 الماضية، ويقول معارضون إن هذا يظهر تآكل الدعم للنظام وسط تزايد الاستياء العام من الصعوبات الاقتصادية والقيود المفروضة على الحريات السياسية والاجتماعية، حسب رويترز.

وشارك 48٪ فقط من الناخبين في انتخابات 2021 التي أوصلت رئيسي إلى السلطة، وبلغت نسبة المشاركة 41٪ في الانتخابات البرلمانية في مارس.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة