انتخابات

رسوم ترامب.. إكسير حياة أم جرعة قاتلة للاقتصاد الأميركي؟

نشر

.

Bouchra Kachoub

تُعتبر عبارة "الرسوم الجمركية" بالنسبة للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب "أجمل عبارة في قاموس" اللغة، لكنها مظلومة، ولا تحظى بكثير من الدعم، لذا فإنها "بحاجة لشركة علاقات عامة" للترويج لها، بحسب ترامب.

يعتبر ترامب الرسوم الجمركية علاجاً لمعظم أمراض الاقتصاد الأميركي، الذي بلغت ديونه 35 ترليون دولار في أكتوبر الجاري، ويُتوقع أن ترتفع بـ20 ترليون دولار أخرى خلال 10 سنوات، مع ارتفاع الفوائد على تلك الديون بنحو ترليون دولار سنويا، بحسب تقرير حديث لقناة فوكس نيوز.

ويرى ترامب أنّ زيادة الرسوم الجمركية وسيلة فعالة لزيادة إيرادات الخزينة الأميركية، بما يُمكّنها من خفض عجز الميزانية، الذي بلغ 1.8 ترليون دولار في السنة المالية 2024، بحسب تقرير لقناة سي إن إن.

خلال حملته الانتخابية، تعهد ترامب برفع الرسوم الجمركية بنسبة تتراوح بين 10% و20% على جميع الواردات الأمريكية، وبنسبة قد تصل إلى 60% على جميع الواردات من الصين. كما هدد بفرض رسوم جمركية بنسبة 200٪ على الشركات الأميركية التي تصنع منتوجاتها بالخارج وتستوردها إلى أميركا.

يقول ترامب إنّ العبء المالي لهذه الرسوم سيقع على عاتق الدول الأجنبية، وليس على المستهلكين الأميركيين، لكنّ مراقبين يرون أنّ المُستهلك الأميركي هو من سيتحمل في نهاية المطاف هذه الزيادات، التي ستؤدي إلى ارتفاع البضائع والمنتوجات الاستهلاكية في الداخل الأميركي.

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة