طاقة

"مصدر" تساهم في إنارة 475 ألف منزل ألماني

نشر

.

blinx

شركة المرافق الإسبانية إيبردرولا قالت، الأربعاء، إنها باعت 49٪ في مزرعتها للرياح بالبحر البالغة طاقتها 476 ميغاوات في المياه الألمانية ببحر البلطيق، إلى شركة مصدر في أبوظبي مقابل 375 مليون يورو (414.5 مليون دولار).

الصفقة تنطوي على تقييم إجمالي لما يطلق عليه مشروع "نسر البلطيق" عند نحو 1.6 مليار يورو. والمشروع من المقرر أن يحتوي على 50 توربينا للرياح قبالة الساحل الشمالي الشرقي لألمانيا بمجرد بناء التوربينات وجاهزيتها للعمل. وستساهم مصدر بما يتناسب مع حصتها في تطوير المشروع، وفق رويترز.

من المتوقع أن يبلغ الإنتاج السنوي لمزرعة الرياح 1.9 تيرا وات في الساعة، أو ما يكفي لتغطية احتياجات 475 ألف منزل من الكهرباء. وقالت مصدر في بيان إن ذلك سيحول دون إطلاق 800 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

المشروع من المقرر أن يحتوي على 50 توربينا للرياح

وحسب المعلومات التي شاركها عملاق الطاقة الإسباني فإنه "سيسيطر على الأصل ويديره، ويوفر خدمات التشغيل والصيانة وخدمات الشركات الأخرى" من خلال الاحتفاظ بحصة الأغلبية 51٪. تأتي الصفقة في إطار استراتيجية إيبردرولا لبيع حصص في أنشطتها في طاقة الرياح لجمع أموال للمساعدة في تمويل خطتها الاستثمارية بقيمة 150 مليار يورو في الفترة بين 2020 و2030 والموجهة في الغالب إلى الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء.

ومصدر هي شركة للطاقة المتجددة ومملوكة بنسبة 43٪ لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، و33٪ لصندوق الثروة السيادي مبادلة و24٪ لشركة النفط العملاقة أدنوك. وذكرت رويترز الأسبوع الماضي أن مصدر تتطلع إلى التوسع في أوروبا والولايات المتحدة وأماكن أخرى.

مصدر هي شركة للطاقة المتجددة ومملوكة بنسبة 43٪ لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة

الرئيس التنفيذي لإيبردرولا، إجناسيو جالان، قال: "هذا مشروع كبير سيساعد على دفع أمن الطاقة الخضراء في أوروبا إلى الأمام وتقليل انبعاثات المنازل والشركات ودعم الآلاف من الوظائف التي تتطلب مهارات عالية".

وتتوقع مصدر أن تبدأ عمليات المشروع نهاية 2024 وأوضحت أن طاقته بالكامل بيعت بالفعل من خلال عقود طويلة الأجل. رئيس مجلس إدارة مصدر والرئيس القادم لقمة المناخ كوب28 سلطان الجابر قال في البيان "في وقت تتطلع فيه الإمارات لاستضافتها كوب28، فإن مثل هذه الشراكات تظهر كيف يمكننا كبح الانبعاثات من دون عرقلة التقدم".

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة