ترفيه‎

سوبر جونيور تروّج للسعودية.. هذا ما يحبه الكوريون في المملكة

نشر

.

Mohamed Salah Eldin

جاء ومعه المطر.. كان انطباع المرافق السعودي مع الصحفي الكوري الجنوبي جيون سينغ هون الذي وصل لتوه العاصمة الرياض ليستكشف البلد، في تجربة جديدة عليه كمواطن كوري.

الشاب زياد المالكي، الموظف في وكالة "اكتشف السعودية"، استقبل هون بالقول "أنتم الضيوف الذين جلبوا المطر الغالي".

وصلت الرحلة لنهايتها لينشر بعدها الصحفي مقالا وفيديو لصحيفة دونغ آه إلبو، نهاية العام 2022، عن مدينة العلا التي وصفها بـ "مشهد يشبه كوكب غريب في المملكة العربية السعودية. إنه سحر العلا".

يصف الصحفي "ذهبت إلى شواطئ وصحاري البحر الأحمر، وواحات الأحساء حيث تنتشر بساتين النخيل مثل الأدغال إضافة إلى منطقة تبوك ومرتفعات عسير".

فما سر الاهتمام الكوري بالسعودية؟

السعودية وكوريا يتبادلان الاهتمام الاقتصادي والثقافي. تخطط السعودية لسائحين من الشرق الأقصى، فيما تهتم كوريا الجنوبية بتوسيع "موجة الهاليو" الثقافية التي تجتاح العالم، ومن بينها دول الخليج العربي.

يأتي هذا مع إعلان هيئة الترويج للسياحة السعودية اختيار فريق "سوبر جونيور" لموسيقى الكي بوب، سفيرا للترويج للهيئة السعودية للسياحة، وذلك في حدث بفندق ويسترن جوسون في العاصمة الكورية الجنوبية سول.

الاهتمام بدأ بالعمال

الصحفي جيون يحكي في مقالته عن التواصل الأول بين البلدين عن طريق عمال البناء الكوريين الذين عملوا في المملكة خلال السبعينيات والثمانينيات وعادوا لبلادهم بالعملة الصعبة. لكن البلد الذي اجتذب عمال البناء، يستهدف شريحة مختلفة: السائحين.

تستهدف المملكة جذب 53 ألف سائح كوري جنوبي قبل نهاية العام ٢٠٢٣، فيما تعلن خطتها لاستثمار ترليون دولار على مدى السنوات العشر القادمة، بحسب وكالة يونهاب الكورية. ومنذ أغسطس الماضي أطلقت الخطوط الجوية السعودية رحلات مباشرة بين مطاري إنتشون وجدة.

الجمهور في إحدى حفلات سوبر جونيور. رويترز

خلال حفل هيئة السياحة السعودية أشار كبير مسؤولي الأسواق في الهيئة السعودية للسياحة لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ الحسن الدباغ، إلى تأثير كوريا الجنوبية الكبير في سوق السياحة الآسيوية نتيجة الثقافة الكورية.

أعضاء فرقة سوبر جونيور حضروا إلى الحفل دون قائدهم "ليتوك" الذي بعث برسالة عبر الفيديو قال فيها إن السعودية ليست بعيدة كما كان يعتقد، وأن هناك رحلات مباشرة بين البلدين معربا عن أمله أن يزورها الكثير من الكوريين، بحسب صحيفة جوسون إلبو الكورية.

اعرف أكثر عن

فريق سوبر جونيور

تأسس فريق سوبر جونيور في العام 2005 من خلال وكالة الترفيه SM Entertainment التي يمتد تاريخها إلى العام 1995، وكانت الفرقة تتكون من 13 عضوا في بدايتها.

في عام 2006، انضم عضوان جديدان إلى الفرقة وهما: Henry وZhoumi، وكانا عضوين فرعيين ينشطان أساسًا في السوق الصينية، وتتكون الفرقة من 10 أعضاء.

حققت سوبر جونيور شهرة كبيرة في كوريا الجنوبية وحول العالم بفضل موسيقاهم المتنوعة وأدائهم على المسرح. وأصدر الفريق العديد من الألبومات الناجحة وحصدوا العديد من الجوائز.

من الأغاني الشهيرة لسوبر جونيور Sorry, Sorry وBonamana، وMr. Simple، وMamacita، وBlack Suit، كما قدموا أيضًا أعمالًا فردية وشاركوا في العديد من البرامج التلفزيونية والأفلام والمسلسلات الدرامية.

اعرف أكثر عن

استثمارات السعودية في الـ "كي بوب"

في ديسمبر الماضي وقع مؤسس أشهر الوكالات الفنية الكورية، إس إم انترتينمنت، لي سو مان، مذكرة تفاهم مع وزارة الثقافة السعودية. بموجب الاتفاقية يتعاون الجانبان في إنتاج الأغاني الشعبية السعودية وإطلاق مسابقات للبحث عن المواهب الغنائية السعودية وتأسيس نظام التدريب، وإنشاء استوديوهات لإنتاج المحتويات الثقافية والفنية، بحسب وكالة يونهاب، إضافة إلى بحث الشركة سبل التعاون مع وزارة السياحة السعودية.

اشترى صندوق الثروة السيادي السعودي ونظيره السنغافوري أكثر من 10% من أسهم شركة كاكاو للترفيه في كوريا الجنوبية مطلع العام الجاري بقيمة تصل إلى مليار دولار. تشير صحيفة تشونج آنج ديلي الكورية الجنوبية إلى أن كل دولة استثمرت 600 مليار وون، 455 مليون دولار تقريبا، في الشركة التي تملك أكبر خدمة بث موسيقي في كوريا الجنوبية، melon، كما أنها أنتجت أعمالا أصلية لنتفليكس مثل Narco Saints وHunt.

وفي مجال ألعاب الفيديو استحوذ الصندوق السعودي على 9.14٪ من شركة Nexon المتخصصة في ألعاب الفيديو مقابل 2.42 تريليون وون، مليار و٨٠٠ مليون دولار أميركي، ليصبح ثاني أكبر مساهم اعتبارا من أبريل 2022. وهو أيضًا ثاني أكبر مساهم في NCSoft المتخصصة في المجال نفسه بحصة 9.26٪.

الموجة الكورية في السعودية

بحسب مؤسسة كوريا، التابعة للحكومة، فإن عدد متابعي الموجة الكورية في المملكة العربية السعودية تضاعف من 100 شخص على مواقع التواصل الاجتماعي عام 2012 إلى أكثر من 300 ألف عام 2022.

يتركز كل متابعي "الموجة الكورية" في صفحة KPOPINA على حساب انستغرام المتخصص في متابعة أخبار الدراما الكورية، وموسيقى الكي بوب حيث يبلغ عدد متابعيه 307 آلاف متابع.

تخطط كوريا الجنوبية إعادة إنتاج المحتوى مع مراعاة الخصائص المحلية، وقيادة "طفرة في الشرق الأوسط" في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لخلق الطلب من خلال عروض الكي بوب في الخليج، وذلك حسب استراتيجية التصدير في كوريا الجنوبية والتي حث خلالها الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول على ربط المحتوى الفني والثقافي الكوري، بالموضة والسياحة والطعام وتكنولوجيا المعلومات.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة