ترفيه‎

أطول نهر في العالم.. الأمازون يتحدى النيل

نشر

.

Muhammad Shehada

إذا سألت موقع ويكيبيديا ما هو أطول نهر في العالم، فالإجابة بكل وضوح ستكون نهر النيل في أفريقيا. لكن إذا طرحت نفس السؤال بلغة البرازيل، البرتغالية، فستجد أن نهر الأمازون في أميركا اللاتينية هو صاحب اللقب.

صحيفة الواشنطن بوست وجهت هذا السؤال للسير كريستوفر أونداتجي، مغامر إنكليزي-كندي، فأجاب "النيل بالتأكيد أطول من الأمازون. ولا شك في ذلك." ثم طرحت نفس السؤال على جيدو جيلي، المدير السابق لعلوم الأرض في المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء، فكانت إجابته "الأمازون أطول من نهر النيل. ليس لدي شك في ذهني".

قد يبدو الجدل حول الأمر محسوماً بالحقائق العلمية. فوفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية وموسوعة بريتانيكا، فإن النيل أطول من الأمازون بفارق ضئيل يبلغ حوالي 132 ميل (طول النيل 4132 ميل مقابل 4000 ميل هي طول الأمازون).

ينبع نهر الأمازون من جبال الأنديز في بيرو

لكن البرازيليين يصرون على أن نهرهم هو الأطول عالمياً ويخالفون رأي العلماء في بريطانيا وأميركا حول آلية قياس طول النهر. هذا الجدال دفع فريق من الباحثين والمستكشفين الدوليين للتخطيط لرحلة جريئة لإثبات النهر الأكثر جدارة باللقب وحل أحد آخر الألغاز الجغرافية في العالم.

طريقة القياس

لم يكن النيل دوماً صاحب لقب النهر الأطول. ففي عام 1846، حل النهر الذي يعد شريان الحياة في مصر في الترتيب الثاني في أطلس "خرائط المعرفة المفيدة" بطول 2750 ميل، مقابل الأمازون الذي قيس طوله آنذاك بنحو 3200 ميل. ومؤخراً جادل باحثون برازيليون أن نهرهم أطول من النيل بحوالي 87 ميل، في مخالفة لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

تحديد إجابة قطعية لهذا السؤال ليس بالأمر السهل. فالأنهار تتغير باستمرار، مثلا عندما تغسل الفيضانات الانحناءات أو تتغير أشكال شواطئها أو تتحول مساراتها بفعل القنوات والسدود التي يصنعها البشر. يضاف إلى ذلك الجدال حول سؤال من أين يبدأ النهر تحديداً وأين ينتهي بالضبط؟ هل يبدأ من تيار المنبع أم المصدر الأبعد؟ وهل ينتهي النهر عندما يصطدم التيار السائد بالمصب أم مع آخر مكان تنتهي فيه أطول تفريعة للنهر؟ أي تغيير بسيط في منهجية القياسات أو أي انحراف في مسار النهر قد يقلب المنافسة على اللقب وفقاً للصحيفة الأميركية.

يُعتبر نهر الأمازون مصدرًا رئيسيًا للمياه والحياة البرية في الغابة المطيرة

مخاطر تواجه الفريق

"لقد تم تسلق جبل إيفرست آلاف المرات. وأكثر من 1500 شخص قاموا بالتجديف عبر المحيط. ولكن عندما يتعلق الأمر بركوب قوارب الكاياك والارتحال أسفل منطقة الأمازون بأكملها، فقد تم القيام بذلك أقل من 10 مرات فقط، وكلها كانت من أجل المغامرة. أما توثيق النهر بأكمله وجغرافيته وتنوعه البيولوجي فلم يتم ذلك مطلقًا"، هكذا أخبر المستكشف البرازيلي يوري سانادا، الذي يقود الفريق البحثي صحيفة واشنطن بوست.

مهمة الفريق مدعومة من عدة منظمات منها نادي المستكشفين الأميركي العريق، وسوف يسعى الطاقم في الربيع المقبل للانطلاق في أبعد المناطق بجبال الأنديز في بيرو، وهي الجبال التي يُقال إن الأمازون يبدأ منها، وسيقومون برسم وقياس مجرى النهر بالكامل لمدة سبعة أشهر حتى يصلوا للمحيط الأطلسي. وإذا تم الامر بسلاسة فيكررون التجربة في نهر النيل من منبعه في أثيوبيا وحتى المصب في البحر المتوسط.

الفريق مصمم على رحلته تلك على الرغم من المخاطر المتعددة التي قد تقابلهم في الطريق. فتجار المخدرات يستخدمون الأمازون كمسار للتهريب، ويوجد قراصنة أنهار في بعض جوانب النهر. وفي عام 2018، اتُهم ستة رجال بقتل البحارة البريطانية إيما كيلتي بعد أن تعرضت لاعتداء جنسي وقتلت في منتصف الطريق خلال رحلة فردية على طول النهر.

نهر النيل يشتهر بأهميته التاريخية والثقافية ودوره الحيوي في تاريخ البشرية

اعرف أكثر

ماذا يقول الذكاء الصناعي عن النهر الأطول؟

وإذا سألنا تشات جي بي تي عن رأيه في الموضوع فيقول إن نهر الأمازون هو النهر الأطول في العالم، حيث يمتد لمسافة تقدر بحوالي 6,400 كيلومتر (4,000 ميل)، بينما يأتي نهر النيل في المرتبة الثانية ويمتد لمسافة تقدر بحوالي 6,650 كيلومتر (4,132 ميل).

الأمازون

ينبع نهر الأمازون من جبال الأنديز في بيرو ويتدفق شرقًا عبر عدة دول أميركية الجنوبية، بما في ذلك بيرو وكولومبيا والبرازيل، حتى يصب في المحيط الأطلسي. يُعتبر نهر الأمازون مصدرًا رئيسيًا للمياه والحياة البرية في الغابة المطيرة الأمازونية، وهو أكبر نظام بحيري في العالم.

النيل

ينبع نهر النيل من بحيرة فيكتوريا في شرق أفريقيا ويتدفق شمالًا عبر العديد من الدول الأفريقية، بما في ذلك أوغندا وجنوب السودان والسودان ومصر، حتى يصب في البحر الأبيض المتوسط.

ويشتهر بأهميته التاريخية والثقافية ودوره الحيوي في تاريخ البشرية، وذلك نظرًا لارتباطه الوثيق بحضارة القدماء في مصر وأهمية مصدريه الرئيسيين، نهر البحر الأبيض المتوسط ونهر النيل الأزرق.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة