ترفيه‎

الجيزة تفتقد "فسحة الغلابة"

نشر

.

Mohamed Salah Eldin

حل الليل على محافظة الجيزة المصرية وعلقت لافتة "حديقة الحيوان مغلقة لحين الانتهاء من أعمال التطوير" لتغلق أبوابها لعام ونصف العام ليعاد افتتاحها مرة أخرى بعد التطوير لواحدة من أكثر وجهات الأسرة المصرية البسيطة انتشارا.

قبل ذلك كانت أنيسة محمد الجدة الستينية تعتاد الجلوس في الحديقة على على الأرض الخضراء حيث يلعب حولها الأحفاد في رحلتها الأسبوعية لحديقة الحيوان.

تتولى شركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية عملية تطوير حديقة حيوانات الجيزة، وبحسب المهندس ماجد السرتي رئيس مجلس إدارة الشركة فإن العمل في المشروع يتم من خلال تحالف مع شركات عالمية متخصصة، مع الحصول على حق إدارة الحديقة لـ25 عاما بنظام حق الانتفاع بحسب وسائل إعلام محلية.

ترتبط الحديقة في ذهن أنيسة بذكرياتها السعيدة، فقد زارتها لأول مرة وهي ابنة 18 ربيعا بصحبة خطيبها قبل أن تنتقل إلى عش الزوجية في الجيزة وتصبح حديقة الحيوان متنفسها فقد كانت بحسب تعبيرها لصحيفة الأخبار المصرية "على قد الإيد" دلالة على رخص ثمن تذكرتها التي كانت في وقت ما بـ25 قرشا.

يمتد إنشاء حديقة الحيوان إلى القرن التاسع عشر حينما أراد الخديوي اسماعيل حاكم مصر (1863-1879) بناءها وافتتاحها ضمن الاحتفال بافتتاح قناة السويس لكن ذلك لم يتم لضيق الوقت فافتتحت عام 1891 في عهد نجله توفيق لتضم قرابة ستة آلاف حيوان من نحو 175 نوعا قبل أن ينضم إليها أيضا متحف للحيوان بحسب الهيئة العامة للاستعلامات.

أصبحت أنيسة أما فتذهب بأطفالها حاملة الطعام وشراب الشاي الساخن وكرة القدم ليبدأ اليوم الممتع بتكلفة تقل عن الجنيه وحتى بعد أن ارتفع ثمن التذكرة إلى 5 جنيهات فقد ظلت "فسحة الغلابة".

خرجت من التصنيف

خلال الأعوام الماضية، تعرضت الحديقة للإهمال حيث لم تشهد أي تطوير يذكر، ما أدى إلى خروجها من التصنيف العالمي لحدائق الحيوان منذ عام 2004 ما دفع إلى تطوير حديقتي الحيوان والأورمان بحسب بيان لوزارة الزراعة المصرية.

مؤخرا خصصت إدارة الحديقة يوم الثلاثاء من كل أسبوع موعدا تصبح فيه ثمن التذكرة 65 جنيها مع الإبقاء على سعرها 5 جنيهات بقية الأيام، لمن يرغب في الهدوء بحسب تعبير مديرة حديقة الحيوان بالجيزة مها صابر لصحيفة إندبندنت عربية.

تساءلت أنيسة إن كانت سعر تذكرة دخول الحديقة ستبقى بعد التطوير في متناول اليد أم لا، وهو ما أجاب عليه الدكتور محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بوزارة الزراعة المصرية في حديث لوسائل الإعلام أن التذاكر ستكون في متناول جميع فئات الشعب، ولكن في الوقت نفسه لا يمكن الإبقاء على سعرها الحالي 5 جنيهات، متوقعا أن يصل سعرها ما بين 25 إلى 30 جنيها للفرد ما يضمن تغطية النفقات التي وصلت إلى 17 مليون جنيه في ظل ارتفاع الأسعار الحالي.

اعرف أكثر

حدائق الحيوان في مصر

تضم مصر إلى جانب حديقة حيوان الجيزة الأقدم في إفريقيا ويطلق عليها درة تاج حدائق الحيوان في القارة عددا من الحدائق في محافظات مصر بحسب الهيئة العامة للاستعلامات هي:

حديقة حيوان الإسكندرية: افتتحت عام 1926 ، وتضم مجموعة من الحيوانات والطيور من أهمها نمر مخطط وسباع وماعز جبلية وقرود وكباش وذئاب.

حديقة حيوان الفيوم : افتتحت عام 1984.

حديقة حيوان بني سويف :افتتحت عام 1997.

حديقة حيوان طنطا : افتتحت عام 1956 وتبلغ مساحتها الإجمالية نحو 14 فدانا.

حديقة حيوان المنصورة : افتتحت عام 1949.

حديقة حيوان الزقازيق : افتتحت في عام 2000 وتبلغ مساحتها خمسة أفدنة.

حدائق الحيوان في دول عربية

نتيجة للأحداث التي مر بها الوطن العربي من حروب وأزمات امتدت التأثيرات إلى حدائق حيوان الوطن العربي، فقد شهدت حديقة حيوان بغداد المنشأة عام 1971 (حديقة الزوراء)، وكانت تستقبل قبيل الغزو الأميركي للعراق ما يزيد على 1.5 مليون زائر، وبعد الغزو لم يتبق فيها سوى 12 من أصل 600 رأس من الحيوانات قبل إعادة افتتاحها في يوليو 2003، بحسب موقع نورث كارولينا لحدائق الحيوان.

في عام 2009 عادت الحياة للحديقة حيث حوت بحسب رويترز1070 حيوانا، كما شهدت في عام 2017 ولادة أسد أبيض مهدد بالانقراض.

ومع تفاقم الأزمة الاقتصادية في لبنان كانت أوضاع الحيوانات سيئة للدرجة التي دفعت منظمة "حيوانات لبنان" لإنقاذ دبين كانا يعيشان في حديقة حيوان خاصة لنقلهما للولايات المتحدة عام 2021، وبحسب مدير المنظمة جيسون مر فإن لبنان به 30 أسدا و10 نمور و10 دببة تعيش في حدائق خاصة وترفيهية منتشرة في البلاد، إلى جانب أخرى عديدة مثل الغزلان والقردة والطيور وغيرها.

أما سوريا التي تشهد حربا منذ أكثر من عقد من الزمان فقد شهدت محافظة إدلب فيها افتتاح حديقة حيوان عام 2021 هي الأولى من نوعها في المحافظة، وجلبت حيواناتها من العراق وتركيا المجاورتين بحسب يورونيوز.

وفي دمشق بعد خروج صور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي لحالة أحد الأسود وقد بدى هزيلا، خرج مدير حديقة حيوان العدوي بالعاصمة السورية سومر فرفور نافيا الأمر قائلا الحديقة نظيفة وبها عدد كبير من الحيوانات بينهم 17 أسدا و5 دببة والعديد من الطيور بمختلف أنواعها والثعالب والخيول العربية، ورسم الدخول فيها 500 ليرة سورية بحسب موقع أثر برس.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة