ترفيه‎

إيمان البحر درويش.. حفيد "فنان الشعب" الذي منعه هاني شاكر من الغناء

نشر

.

Mohamed Salah Eldin

بصوت رائع كان المغني المصري إيمان البحر درويش يطل على أطفال التسعينيات بأغنية "في البحر سمكة"، ويظهر في دار الأوبرا المصرية في حفلات متنوعة يغني أغانيه أو أغاني جده فنان الشعب المصري المعروف سيد درويش لترتبط صورته في الأذهان برجل مبتسم يطرب أذن مستمعيه.

هذه الصورة تغيرت تماما قبل يومين بعدما نشرت ابنته أمنية عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورة صادمة له وقد بدا فاقدا لوزنه وشعره بل فاقدا حتى لوعيه على سرير المرض بتعليق واحد "سيشهد التاريخ ان ده بقى ايمان البحر درويش" ليصبح اسم نقيب الموسيقيين المصريين السابق من بين الموضوعات الأكثر تداولا في مصر.

نقيب الموسيقيين الحالي مصطفى كامل أصدر بيانا حول الصورة المتداولة قال فيها إنه سعى للوصول إلى التواصل عبر الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي بأسرة إيمان لكن لم يقدر، ولم يتم الرد على رسالته التي أرسلها على صفحة نجلته أمنية، وأن النقابة على استعداد لتقديم كل ما يلزم على أكمل وجه بحسب وسائل إعلام محلية.

كانت خلافات قد نشبت قبل ذلك بين مصطفى كامل وإيمان البحر درويش في الأعوام السابقة لكن كامل أشار في تصريحات لقناة MBC مصر أنها قد تم حلها عام 2019 حيث التقى درويش في مجلس الدولة لحسم الخلاف وأن العلاقة بينهما أصبحت جيدة.

أحمد مهران محامي إيمان البحر درويش قال خلال المداخلة ذاتها إن الصورة المنشورة منذ إصابته بفيروس كورونا قبل 3 أعوام وأنه حاليا في حالة صحية جيدة وأنه تواصل معه قبل أسبوعين، لكن أمنية علقت في مداخلة لاحقة على نفس البرنامج أن والدها مريض منذ قرابة العامين وأن والدها ألغى وكالته لمهران.

انتقادات وجهت لأمنية البحر بعد نشرها لصورة والدها في هذه الحالة، فالفنانة ميريت ابنة الممثل المصري الشهير عمر الحريري وجهت رسالة عبر حسابها على فيسبوك تطلب منها أن تترك صورة والدها كما عهدها الناس.

الأمر ذاته هو ما فعله الشاعر الغنائي خالد تاج الدين الذي انتقد نشر صورة الفنان المصري قائلا إنه لو كان في كامل وعيه ما رضي أن تنشر هذه الصورة.

أما صفحة إيمان البحر درويش على فيسبوك نفسها فيعود آخر منشور فيها إلى مارس الماضي حيث كتب الفنان تعليقا يقول فيه "يا مصر لو ع الموت انا مت ١٠٠ مره".

وفي الوقت الذي انتشرت فيه هذه الصورة كانت المحكمة المصرية قد أصدرت حكمها على إسلام نجل إيمان البحر درويش بالسجن المشدد 3 سنوات، وتغريمه 50 ألف جنيه، بعد إدانته في اتهامات تتعلق بتعاطي المواد المخدرة وقيادة سيارة تحت تأثير المخدر ما أدى إلى مقتل طفل وإصابة والده بحسب وسائل الإعلام المصرية.

بعد ساعات من انتشار الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، أعلنت شركة "المتحدة" للخدمات الإعلامية في مصر أكبر كيان إعلامي في البلاد تكفلها بعلاج الفنان المصري وأنها تتواصل مع أسرة الفنان الكبير لبحث موقفه الصحي على وجه الدقة، تمهيدًا لتوفير أفضل السبل العلاجية.

اعرف أكثر

إيمان البحر درويش

إيمان البحر درويش من مواليد حي كوم الدكة بالإسكندرية مارس عام 1955 حيث نشأ وتلقى تعليمه حتى حصوله على شهادة الهندسة من جامعة الإسكندرية قبل أن يحترف الغناء بأول ألبوم يحيي فيه تراث جده سيد درويش بعنوان "الوارثين" كما أنه أسس شركة أمواج للإنتاج الموسيقي.

في عام 2012 تولى منصب نقابة المهن الموسيقية ليخلفه مصطفى كامل ثم لاحقا هاني شاكر الذي دخل معه في خلاف كبير حيث أصدر قرارا بمنعه من الغناء دخل في نزاع قضائي دام عامين في الفترة من 2017 وحتى 2019 بسبب شطب عضويته في نقابة المهن الموسيقية، بدعوى أن "إيمان" مسجل في نقابة المهندسين، ولا يجوز الجمع بين عضوية نقابتين.

وفي تصريحات لمصراوي عام 2021 قال "أنا عانيت من نزيف بالمخ، والشلل النصفي، بعد صدور قرار من هاني شاكر بمنعي من الغناء وتهديده لي بالسجن، في حالة ممارسته".

قدم إيمان بعض الأفلام السينمائية أبرزها تزوير في أوراق رسمية، طير في السما، لقاء في شهر العسل، ومسلسلات مثل الإمام الشافعي، وأهل الهوى، أما أشهر أغانيه "طير في السما"، "ضميني"، "أذن يا بلال".

سيد درويش جد إيمان

بحسب موقع السينما المصري فإن سيد درويش المعروف باسم فنان الشعب ولد عام 1892 بحي كوم الدكة بالإسكندرية لأسرة متوسطة الحال ويعد أحد مجددي الموسيقى العربية، وقد لعبت الصدفة دورها فى حياته عندما سمعه الأخوين أمين وسليم عطا الله وهما من أشهر المشتغليين بالفن فى ذلك الوقت، وقررا أن يصحباه برفقتهم فى رحلتهم الفنية إلى الشام عام 1908، وهناك تعرف على الشاعر الملا عثمان الموصلي، وقد ارتحل إلى القاهرة حيث لحن كافة روايات الفرق المسرحية في شارع عماد الدين أمثال فرقة نجيب الريحاني، جورج أبيض وعلي الكسار.

وقد ربط درويش الكبير الفن بالسياسة فقدم أغنية "قوم يامصري" التى غناها أثناء ثورة 1919، أيضا نشيد "بلادي بلادي" الذى اقتبس فيه بعضا من كلمات الزعيم الراحل مصطفى كامل وأصبح النشيد الوطني المصري الحالي، و أغنية "الحلوة دي" التي غناها تضامنا مع الحرفيين والفئات العاملة بالمجتمع.

ورغم وفاته فى سبتمبر 1923 في ريعان شبابه إلا أن درويش ترك تراثا غنائيا عظيما لا تزال محفورة في ذاكرة المصريين بل والعالم العربي حيث غنت السيدة فيروز بعض أغانيه مثل أهو ده اللي صار وزوروني كل سنة مرة.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة