ترفيه‎

نجوم هوليوود مضربون عن العمل.. اعرف فيلمك الضحية

نشر

.

Bouchra Kachoub

انتهت المفاوضات بين نقابة ممثلي هوليوود وتحالف منتجي الصور المتحركة والتلفزيون، التي امتدت لأسابيع، بالإعلان عن دخول الممثلين في إضراب يوم الجمعة 14 يوليو، والذي يعتقد أنه سيتسبب في شلّ إنتاج العديد من أشهر الإنتاجات التلفزيونية والسينمائية، مثل Spiderman 4، وStranger Things، وغيرهما.

جاء القرار بانضمام الممثلين إلى إضراب المؤلفين في حدث نادر لم يحدث منذ ستينات القرن الماضي، ردا على فشل تحالف الأستوديوهات الكبرى، مثل نيتفليكس وديزني وآبل وآمازون وسوني، في تقديم صفقة عادلة للممثلين بشأن مطالبهم الرئيسية والتي تشمل الزيادة في الأجور والحماية من الذكاء الاصطناعي.

تفيد صحيفة نيويورك تايمز أن الإضراب يُتوقع أن يشل العمل في قطاع السينما والأعمال التلفزيونية، التي تساهم بـ 134 مليار دولار في الاقتصاد الأميركي.

رئيسة نقابة الممثلين، فران دريشر، علقت في مؤتمر صحفي أمس الخميس في لوس أنجلوس قائلة "صدمت من الطريقة التي يعاملنا بها الأشخاص الذين كنا نعمل معهم"، وتضيف أن شركات الإنتاج تتظاهر بالفقر بينما تدفع رواتب خيالية لمدرائها التنفيذيين، واصفة ذلك بـ "المقرف"، وفق الصحيفة.

من المحتمل أن تنظم وجوه شهيرة، من الفائزين بجوائز أوسكار وإيمي، مثل بين ستيلر ومات دامون ومارغوت روبي، للإضراب، ما يعزز مطالب الكتاب والممثلين على حد سواء، حسب وكالة أسوشيتدبرس.

مارغوت روبي

بين ستيلر

مات دامون

ومن المتوقع أن يُعرض فيلم "باربي"، الذي تؤدي فيه مارغوت روبي دورا رئيسيا، في صالات السينما ابتداء من 20 يوليو 2023، وهو ما يشكل تناقضا مع شروط الإضراب، والتي حددتها نقابة الممثلين في الامتناع عن التصوير والظهور في مقابلات إعلامية أو الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي.

واستجابة لذلك، طالبت نقابة الممثلين من الشركات الإعلامية تضمين نص إخلاء المسؤولية قبل أي عرض يفيد بأن الأعمال التي تعرض أو تبث خلال فترة الإضراب قد سُجلت مسبقا. وتحذر النقابة من أنها ستتواصل مع المخالفين لهذه القواعد، وفق موقع ذا راب.

ومع هذا الشلل في الإنتاج، يُتوقع أن تُحوِّل الشركات المنتجة تركيزها إلى إنتاج برامج تلفزيون الواقع كما حدث في إضراب كتاب هوليوود 2005-2007 وهو حل تلجأ إليه القنوات لملئ جداولها عند إضراب كتاب السيناريو والممثلين عن العمل.

ما الذي سنفتقده في الإضراب؟

أدى دخول إضراب كتاب السيناريو في هوليوود إلى توقيف تطوير العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، وبانضمام الممثلين للإضراب اليوم، يُتوقع أن تُشلّ صناعة السينما على نطاق أوسع ما سيؤدي إلى خسائر تعد بالمليارات. ومن بعض الأفلام والمسلسلات التي تأثرت بالإضرابات ما يلي:

  • Spiderman 4: صرح الممثل توم هولاند الذي يلعب دور شخصية سبايدر مان أن النسخة الرابعة للفيلم كانت في المراحل الأولى من تطويرها قبل توقيف الفريق العمل فيه، وذلك تضامنا مع الكتاب في إضرابهم. وفي استجواب مع مجلة فارايتي، قالت إيمي باسكال، منتجة الفيلم، أن الأعمال لن تُستأنف إلا بعد نهاية إضراب كتاب السيناريو ورجوعهم إلى العمل.
  • Unstoppable: اضطرت جينيفر لوبيز وزوجها بن أفليك إيقاف تصوير فيلمهما في لوس آنجلس بعدما وصلت مجموعة من المعتصمين في ساعات مبكرة من صباح الأربعاء 31 مايو إلى موقع التصوير وأغلقوا جميع المداخل إليه. ويعد فيلم لوبيز من أحدث الأفلام التي توقف تطويرها إلى أجل غير مسمى.
  • Stranger Things: توقف تصوير الموسم الخامس والأخير من سلسلة نيتفليكس الأصلية Stranger Things مؤقتا على أمل العودة إلى التصوير بعد تسوية أوضاع المضربين من الكتاب ومنتجي المسلسل الذي حظي بشعبية نادرة بين مشتركي نتفليكس، وبالتالي قد يتأخر عن موعده المعلن سابقا بين ربيع وصيف ٢٠٢٥. نشر المنتج مات دافر تغريدة على حسابه في الفيسبوك يقول إن "الكتابة لا تتوقف عندما يبدأ التصوير" مشيرا إلى أن دور الكتاب لا ينتهي عند كتابة السيناريو، بل قد يمتد إلى وقت التصوير في حالة الحاجة إلى تعديلات.
  • Emily in Paris: تأجل تصوير الموسم الرابع لمسلسل إميلي في باريس الذي يبث على منصة نيتفليكس بسبب الإضراب المستمر. وفقا لموقع فرايتي، كان من المقرر بدء تصوير المسلسل أواخر الصيف أو أوائل الخريف في باريس.

الإضرابات مرتبطة بالتكنولوجيا

يعد الإضراب الذي دخله كتاب السيناريو في هوليوود في 2 مايو 2023، هو الثامن منذ خمسينيات القرن الماضي، وفقا لصحيفة لوس آنجلس تايمز. وتكون الإضرابات عادة السلاح الأخير، بعد المفاوضات، ويستخدم لإحداث تعديلات على عقود العمل التي تربط نقابة الكتاب والممثلين مع تحالف منتجي الصور المتحركة والتلفزيون.

ويُبين تاريخ إضرابات الكتاب في الهوليوود أن ديناميكية البث والعرض، التي باتت تتغير مع التطور التكنولوجي الذي تعرفه وسائل الإعلام، هي الدافع الرئيسي للدخول في مفاوضات، وكذلك إضرابات إذا استدعى الأمر. والدليل أن أحد مطالب هذا الإضراب هو حماية الكتاب من الذكاء الاصطناعي بسبب الخوف من استبدالهم ببرامج ذكية تكتب المسلسلات والأفلام بدلا منهم بعد إمدادها بالحبكة الدرامية.

اعرف أكثر عن..

إضرابات الممثلين والكتاب في هوليوود

  • إضراب الكتاب 1952

المدة: 14 أسبوع (أغسطس - نونبر)

المطالبة بحقوق الملكية وعائدات الأعمال الفنية: كان الكتاب يطالبون ليس فقط بزيادة أجورهم، ولكن أيضاً بنسبة من عائدات الأفلام والبرامج وكذلك الاشتراك مع الشركات المنتجة في حقوق الملكية لأعمالهم الفنية.

النتائج: نتج عن إضراب عام 1952 منح الكتاب حقوق ملكية غير مسبوقة لقصصهم وسيناريوهاتهم، تُعادل في بعض الحالات حقوق الاستوديوهات، بالإضافة إلى نسبة من عائدات الأعمال الفنية، لكنهم أُجبروا على التنازل عن نسبة مئوية من أجورهم.

  • الإضراب المزدوج للممثلين والكتاب 1960

المدة: 2 أشهر (مارس-أبريل) للممثلين و21 أسبوع (يناير - يونيو) للكتاب

المطالبة برفع نسبة العائدات: كان إضراب 1960 هو الأخير الذي دخلت فيها نقابتي الممثلين والكتاب في إضراب مزدوج، حتى يوم الخميس ١٣ يوليو من هذا العام.

تركزت المطالب في إضراب ١٩٦٠ على الرفع من نسبة عائدات الأعمال الفنية التي تباع لشبكات التلفزيون بالنسبة للممثلين، ومن عائدات إعادة بث المسرحيات على القنوات التلفزيونية بالنسبة للكتاب. طالب الكتاب كذلك بتحسين أوضاع العمل مثل منحهم معاشات تقاعدية وخطط رعاية صحية.

أدى هذا الإضراب إلى وقف تصوير أفلام رئيسية مثل Butterfield 8 الذي ظهرت فيه إليزابيث تايلور في دور غلوريا وونديروس، وفيلم Let's Make Love التي لعبت فيه مارلين مونرو دور أماندا ديل.

النتائج: استفاد الممثلون من عائدات الأفلام التي أنتجت بعد يناير 1960 فقط، ومن أول خطة لمعاشات التقاعد. كما فازت نقابة الكتاب بعائدات المسرحيات. اتفقت نقابتي SAG و AFSTRA على الاندماج، لتصبحا بما هما معروفتان به اليوم SAG-AFSTRA.

  • إضراب الممثلين 1980

المدة: 3 أشهر (يوليو- أكتوبر)

المطالبة بالرفع من نسبة الاستفادة من عائدات أسواق الفيديو المنزلية: دعت نقابة ممثلي الشاشة، SAG، والاتحاد الأميركي لفنانين الراديو والتلفزيون، AFSTRA، إلى إضراب ضد شبكات التلفزيون الرئيسية وشركات صناعة الأفلام السينمائية للمطالبة بـ 12 ٪ من إجمالي العائدات من أسواق الفيديو المنزلية مثل التلفزيون المدفوع، وتلفزيون الكابل، وأشرطة الفيديو، وأقراص الفيديو، إضافة إلى زيادة بنسبة 40 ٪ في الحد الأدنى للأجور.

النتائج: توصلت الأطراف إلى اتفاق مبدئي في 25 سبتمبر وصدق عليه الأعضاء في 23 أكتوبر.

انضم الممثل تشارلتون هيستون إلى زملائه في اعتصام خارج استوديوهات باراماونت، حيث كانت نقابة ممثلي الشاشة في الإضراب للأسبوع الخامس، في هوليوود، كاليفورنيا، في 26 أغسطس 1980 (المصدر أ. ب)

  • إضراب الممثلين 1986

المدة: 14 ساعة (أغسطس)

المطالبة برفع الأجور، والحصول على نسبة عائدات الأفلام.

النتائج: الزيادة في الأجور بنسبة 10٪ على مدى ثلاث سنوات والاستفادة من عائدات الأعمال التلفزيونية والسينمائية.

باتي ديوك، رئيسة نقابة ممثلي الشاشة، وفرانك ماكسويل، رئيس الاتحاد الأمريكي لفناني الراديو والتلفزيون، يجيبون على الأسئلة في مؤتمر صحافي في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، 28 يوليو، 1986. أ ب

  • إضراب الكتاب 1988

المدة: 22 أسبوعا (مارس- أغسطس)

المطالبة بعائدات إعادة البث في الأسواق الدولية: عندما انتهت صلاحية عقد العمل بين نقابة الكتاب وتحالف منتجي الصور المتحركة والتلفزيون، والتي تمتد لـ 3 سنوات، أراد الكتاب تعديل العقد للاستفادة من أرباح إعادة بث الإنتاجات التي تزايدت مع تنامي الطلب في الأسواق المحلية والدولية.

في ذلك الوقت، كانت الاستوديوهات تعوض الكتاب من خلال نظام قائم على النسبة المئوية والتي شعر الكثير منهم بأنها غير عادلة. سعت النقابة إلى استبدال هذا المقياس الغير قار بمقياس آخر أكثر ثباتا.

النتائج: وصل كتاب والاستوديوهات إلى اتفاق بالحفاظ على نظام النسبة المئوية بخصوص عائدات الأفلام والأعمال التلفزيونية التي تبث على الأراضي الأميركية والاستفادة من رسوم أعلى لإعادة البث في الأسواق الدولية. وأثمرت الإضرابات عن صفقة، مدتها أربع سنوات، لحماية الحقوق الإبداعية للكتاب الذين باعوا سيناريوهات أفلام أصلية.

على الرغم من الوصول لهذه الاتفاقيات، عانت هوليوود من الانخفاض الكبير في عدد مشاهدي التلفزيون، حيث لم تتمكن العديد من البرامج الشعبية من إعادة اهتمام المشاهدين بعد فترات انقطاع طويلة، كما أسفر انقطاع الإنتاج عن خسائر بقيمة 500 مليون دولار للأستوديوهات.

قام بعض من مؤلفي السيناريو باعتصام أمام استوديوهات ديزني في بربانك في 13 أبريل 1988 مع استمرار الإضراب الذي امتد ستة أسابيع من قبل نقابة الكتاب الأمريكية (المصدر أ. ب)

  • إضراب الكتاب 2007 و2008

المدة: 14 أسبوعا، (بين نوفمبر 2007 وفبراير 2008)

المطالبة بعائدات بث الأعمال الفنية على الإنترنت: طالب الكتاب الاستفادة من عائدات أعمالهم التي أصبحت تقدم على الإنترنت.

النتائج: بعد إضراب لمدة 100 يوم، وضعت نقابة الكتاب وتحالف منتجي الصور المتحركة والتلفزيون قواعد العائدات على الأعمال التي تبث على الإنترنت. والأهم من ذلك، ربحت النقابة حكما قضائيا يفرض أن يستفيد الكتاب من أرباح المسلسلات التي تبث على المنصات بنفس الطريقة التي تستخلص الأرباح من المسلسلات التي تبث على قنوات التلفزيون.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة