ترفيه‎

ممثلون يتلقون "سنتات" من بث الأفلام والمسلسلات.. أزمة هوليوود باختصار

نشر

.

blinx

على أرض الواقع عملت الممثلة Kimiko Glenn في المسلسل الشهير Orange is the new black على مدار ٤٤ حلقة، وهو المسلسل الذي انتجته نيتفلكس في الفترة ما بين ٢٠١٣ و ٢٠١٩، إلا أنها عندما تلقت خطاب يضم ما جنته شخصيا عن الحقوق بث المسلسل، وجدت أنها تجني عن الحلقة الواحد سنتين أو ثلاث سنتات فقط، ليصل المبلغ الإجمالي لعائدتها حوالي ٢٧ دولار و ٣٠ سنت وفقا لمجلة النيويوركر.

أزمة الدخول لا تطارد Glenn بل عشرات أو مئات الممثلين الآخرين، الذين قرروا في الـ ١٤ من يوليو الجاري الدخول في إضراب مع كتاب الأفلام والبرامج والمسلسلات، سعيا لإجبار استديوهات الإنتاج الأميركية الكبرى على الاستجابة لقائمة مطالب تخص الأجور بشكل رئيسي.

الإضراب المزدوج هو الأول من نوعه منذ قرابة ٦٠ عاما ويأتي في ظل مطالبات من الممثلين برفع الأجور الأساسية وكذلك الرسوم التي تدفع مقابل بث الأعمال عبر الإنترنت.

وكانت نقابة ممثلي الشاشة - الاتحاد الأميركي لفناني الراديو والتلفزيون قد أعلن الإضراب بعد أن فشلت في التوصل لاتفاق مع ستديوهات الإنتاج الكبرى بما فيها ديزني ونيتفليكس.

على الجهة الأخرى يشارك ممثلون وممثلات قصص حول ما يتلقون من أجور زهيدة مقابل أعمالهم وحقوق عرضها.

يتلقي الممثلون سنتات مقابل عرض أعمالهم على منصات البث. (المصدر: وكالة فرانس برس)

شون جن

شارك الممثل شون جن في المسلسل التليفزيوني الشهير Gilmore Girls، قبل أن يبدأ بثه على مواقع منصة نيتفليكس ويحقق عبرها شعبية كبيرة.

إلا أن جن، لم يحصل على أي عائد من هذا البث، لتصل محصلة أرباحه وفقا لموقع Buzz Feed، صفر.

كونستانس ماري

شاركت كونستانس ماري في المسلسل Switched at Birth في الفترة ما بين عامي ٢٠١١ و ٢٠١٧، إلا أن المسلسل الذي بات يعرض على المنصات الآن لا يحقق لها ربح يتخطى ثلاث سنتات عن كل حلقة، فتشير أن المنصات الكبرى تتمكن من تحقيق أرباح فيما لا يمكنها هى استخدام عملها في دفع إيجار منزلها.

هيذر ماتارازو

أما الممثلة هيذر ماتارازو فشاركت على منصة التواصل الاجتماعي تيك توك أنها تتلقى ما بين ٦ و ٩ سنتات كعائد مقابل عرض أعمالها، وذلك ردا على أحد المستخدمين الذي سألها ما الذي يقدمه "الصفوة" (قاصدا إياها) للأميركيين الذين يعانون.

كامل مكفادين

شارك الممثل كامل مكفادين على موقع تويتر مقطع فيديو عبر موقع تويتر يتصفح فيه قائمة بالعائدات المالية التي حصل عليها مقابل تعاونه مع ستديوهات ديزني، بيد أن أغلب المبالغ التي يتحصل عليها تتراوح ما بين بضعة سنتات و ٤ دولارات أميركية.

اعرف أكثر

في العام ٢٠٠٧ بلغت تكلفة إضراب الكتاب ٢ مليار دولار. (المصدر:وكالة فرانس برس)

إضراب هوليود في سطور

  • يستهدف الإضراب إجبار كبرى منصات البث على وضع معادلة جديدة لأرباح معروضاتها تنصف الممثلين، بالإضافة إلى رفع الأجور الأساسية.
  • يسعى الإضراب كذلك لضمان عدم استبدال الممثلين بعناصر الذكاء الاصطناعي.
  • ينظم الإضراب نقابة ممثلي الشاشة -الاتحاد الأمريكي لفناني الراديو والتلفزيون وهى أكبر كيان نقابي في هوليود إذ تضم حوالي ١٦٠ ممثل وممثلة بحسب وكالة رويترز.
  • يضم الإضراب كذلك العاملين في التمثيل أو الغناء أو الرقص و فناني الأداء ومحركي الدُمى.
  • قبل بدء الإضراب أعلنت النقابة عجزها عن التوصل لاتفاق مع الاستديوهات الكبرى.
  • ينضم بذلك الممثلين إلى إضراب كتاب المسلسلات والبرامج والأفلام الذين دخلوا في إضراب في الثاني من مايو الماضي بعد انهيار محادثاتهم أيضا مع الاستديوهات الكبرى بشأن أزمة الأجور.
  • يضيف إضراب الممثلين إلى قائمة الأضرار الاقتصادية التي تسبب فيها إضراب الكتاب بالفعل.
  • في العام ٢٠٠٧ دخل كتاب هوليود في إضراب آخر استمر حوالي ١٠٠ يوم لكنه كلف الصناعة نحو ملياري دولار حسب هيئة الإذاعة البريطانية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة