ترفيه‎

دعم خاص للسينما السودانية في "الجونة"

نشر

.

blinx

أعلن مهرجان الجونة السينمائي في مصر عرض ثمانية أفلام قصيرة ومتوسطة الطول لرواد السينما السودانية جرى ترميمها حديثًا في ألمانيا، ضمن قسم "عروض خاصة" في دورته السادسة التي تقام في الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر 2023، حسب ما أعلنت إدارة المهرجان مساء الخميس.

وتشمل الأفلام المرممة أعمالًا من إنتاج جماعة الفيلم السوداني، التي تأسست في العام 1989. وتضم الجماعة مخرجين سودانيين بارزين مثل سليمان النور، والطيب مهدي، وإبراهيم شداد، وفقاً لوكالة رويترز.

وتهدف الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي إلى تسليط الضوء على السينما السودانية، وتعزيز التعاون بين المهرجان والسينما في السودان.

يضم مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة ثمانية أفلام قصيرة ومتوسطة الطول من إنتاج جماعة الفيلم السوداني، التي تأسست في عام 1989.

وتضم المجموعة أعمالًا من إخراج الطيب مهدي وإبراهيم شداد وسليمان النور، من أبرز المخرجين السودانيين. وتشمل الأفلام المرممة أعمالًا من إنتاج الاتحاد السوفيتي وألمانيا.

دعم المخرجين السودانيين

وقالت المخرجة والمنتجة ماريان خوري المديرة الفنية لمهرجان الجونة في البيان "بمحض الصدفة، وجد صناع هذه الأفلام أنفسهم في القاهرة خلال التحضير للبرنامج، وذلك هربا من موجة العنف والاضطرابات في الخرطوم، وهو ما أكد لنا ضرورة توفير منبر للمخرجين السودانيين".

وأضافت خوري أن الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي تهدف إلى تسليط الضوء على السينما السودانية، وتعزيز التعاون بين المهرجان والسينما في السودان.

وكانت جماعة الفيلم السوداني تأسست في أبريل 1989 من قبل مجموعة مخرجين أصيبوا بخيبة الأمل جراء القيود المفروضة على صناعة السينما في البلاد آنذاك.

وقال مدير مهرجان الجونة انتشال التميمي، إن "لطالما دعم المهرجان التواصل الحيوي مع السينما السودانية، ورحلتنا معها انطلقت في العام 2018 بفيلم ‘أوفسايد الخرطوم‘ لمروة زين.

وفي العام التالي احتفى المهرجان بفيلم ‘ستموت في العشرين‘ لأمجد أبو العلاء الذي حقق النجاح من خلال حصوله على جائزة ‘نجمة الجونة الذهبية‘ في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة"، وفقاً للوكالة.

وأضاف التميمي أن المهرجان يواصل اعتزازه بهذا التعاون بفيلم ‘وداعا جوليا‘ لمحمد كردفاني الحاصل على جائزة ‘منطلق الجونة السينمائي في 2020 حيث تستضيف الدورة السادسة العرض الشرق الأوسطي والشمال أفريقي الأول للفيلم.

وتقام الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي في الفترة من 13 إلى 20 أكتوبر تشرين الأول في المدينة التي تحمل ذات الاسم بمحافظة البحر الأحمر.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة