ترفيه‎

مقتنيات "ميركوري" في مزاد بلندن

نشر

.

blinx

طرحت دار "سوذبيز" في العاصمة البريطانية لندن، مساء اليوم، مجموعة مقتنيات كان يملكها النجم البريطاني الراحل فريدي ميركوري، وتتنوع بين مخطوطات لأغنيات فرقة "كوين" وقطع أثاث ولوحات وتحف فنية.

ويشكل بيانو المغني البريطاني أبرز القطع المعدة للبيع في مزاد الأربعاء الذي يليه مزادان آخران حضوريان إضافة إلى ثلاثة مزادات عبر الإنترنت.

وبحسب فرانس برس توقعت "سوذبيز" أن يصل سعر البيانو ما يتراوح بين مليونين وثلاثة ملايين جنيه استرليني (بين ٢.٥٥ مليون دولار و٣.٨٢ مليون دولار) فيما تتوقع أن تبلغ ستة ملايين جنيه إسترليني على الأقل، أي نحو ٧.٢ ملايين دولار.

البيانو من نوع "ياماها" الذي اشتراه ميركوري عام 1975 وألّف بواسطته معظم أعماله تقريبا.

وتوفي ميركوري عام 1991 عن 45 عاما جراء إصابته بمرض الإيدز.

ويضم المزاد أيضا مسودات أعظم أغنيات فرقة "كوين"، وفي مقدمتها أغنية "بوهيميان رابسودي" والمكونة ١٥ صفحة تكشف الاتجاهات المختلفة التي تصورها الفنان لهذا العمل الذي كان سيسمى في بادئ الأمر "مونغوليان رابسودي".

وتشمل هذه المزادات أيضا سلسلة لوحات كانت تزين منزل مغني الروك الشهير، ومنها أعمال لشاغال ودالي وبيكاسو، بالإضافة إلى آخر لوحة اشتراها الفنان قبل شهر من وفاته، وهي لجيمس جاك جوزيف تيسو.

كل هذه المقتنيات موجودة في منزل ميركوري في غاردن لودج بمنطقة كنسينغتون في غرب العاصمة البريطانية.

ولا تتعلق هذه المقتنيات بمسيرة ميركوري الفنية فحسب، بل تعطي كذلك لمحة عن وجهه الآخر وحياته الخاصة، فتعكس مثلاً شغفه بالقطط، وباليابان، على ما يتضح من مجموعة الكيمونو والمطبوعات، وحبه لحفلات الاستقبال.

فريدي ميركوري - AP

ملابس وصور

يباع في المزاد أيضا ملابس فريدي ميركوري، وبزاته المسرحية البراقة، وقمصانه ذات الرسوم الملونة على نمط هاواي، وقميص سوبرمان من دون أكمام.

وفي المزاد كذلك عدد كبير من الصور، من بينها شخصية لفريدي ميركوري بكاميرا بولارويد وأخرى بعدسة مصور نجوم الموسيقى ميك روك، وزجاجات شمبانيا "دوم بيرينيون" من قبو الخمر في منزله، تعود إحداها إلى عام 1978 وأخرى إلى عام 1985.

فريدي ميركوري- AP

عائد للخير

يخصص قسم من ريع المزاد لمؤسستي "ميركوري فينيكس تراست" "إلتون جون إيدز فاونديشن" اللتين تسعيان إلى مكافحة الإيدز.

ونقل بيان لـ"سوذبيز" عن إلتون جون قوله إن هذه المبادرة "كانت لتسعد فريدي".

وأشارت الدار إلى أنها أكبر مجموعة من حيث الحجم تتعلق بنجم أو أيقونة ثقافية منذ المزاد المتعلق بإلتون جون عام 1988 والذي بيعت بنتيجته 2000 قطعة بلغ إجمالي إيراداته بمبلغ ٤.٨ ملايين جنيه إسترليني.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة