ترفيه‎

خبر سار بشأن لقاح مرض "لايم"

نشر

.

blinx

أعلنت شركتا فايزر الأميركية وفالنيفا الفرنسية أن دراسة أُجريت خلال المرحلة الثانية من التجارب الخاصة بلقاحهما "في.إل.إيه15" المستهدف لمرض لايم، عدوى بكتيرية، أظهرت "استجابة مناعية قوية" لدى الأطفال والبالغين بعد شهر من تناول جرعة معززة.

تنقل البكتيريا التي تتسبب في مرض لايم عبر قراد الأيل أثناء تغذيتها على دم الانسان (مصدر الصورة: أ.ب)

متى سيصبح متاحا؟

وقالت الشركتان في بيان "أكدت نتائج الجرعة المعززة في المرحلة الثانية قدرة اللقاح المحتمل على منح مناعة ضد مرض لايم لدى الأطفال واليافعين".

وأضاف البيان "أظهر في.إل.إيه15 مقاومة جيدة في كل المجموعات العمرية بعد الجرعة المعززة".

وتقول فايزر إنها تعتزم التقدم بطلبات الحصول على تصاريح للقاح من وكالة الأدوية الأوروبية وإدارة الغذاء والدواء الأميركية بحلول عام 2026 إذا جاءت نتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، التي بدأت العام الماضي، إيجابية.

وتصف فالنيفا في.إل.إيه15 بأنه "أكثر لقاح محتمل متقدم لمرض لايم يجري تطويره حاليا في التجارب السريرية".

وكانت فايزر، عملاق صناعة الأدوية التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، قد قالت في وقت سابق إنها تهدف إلى تقديم طلب للحصول على التصاريح اللازمة بحلول عام 2025.

حادثة مثيرة أوقف التجارب في الماضي

وفي فبراير الماضي، قالت فايزر وفالنيفا إنهما اضطرتا لإنهاء تجارب اللقاح على عدد كبير من المشاركين الأميركيين بسبب "انتهاكات الممارسات السريرية الجيدة في بعض مواقع التجارب السريرية التي يديرها مُشَغل موقع تجارب سريرية من طرف ثالث".

ما هو داء لايم؟

وداء لايم أشهر مرض ينقله القراد في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وتنقله بكتيريا "بوريليا". وتبدأ أعراض المرض بالحمى وآلام الرأس والإرهاق والطفح الجلدي. وإذا لم يتلق المصاب العلاج اللازم بالمضادات الحيوية، تتطور الحالة لتشمل أعراضا تصيب القلب والمفاصل والجهاز العصبي.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة