ترفيه‎

وفاة الفنانة اللبنانية المصرية نجاح سلام

نشر

.

Reuters & blinx

توفيت اليوم الخميس المغنية والممثلة اللبنانية المصرية نجاح سلام عن ٩٢ عاما عاشت معظمها في عالم الفن متنقلة بين لبنان ومصر وباقي البلدان العربية.

من هي نجاح سلام؟

اشتهرت سلام على مدى مسيرتها الطويلة بأداء الأغاني الوطنية للبلدان العربية إضافة إلى الابتهالات الدينية وخصوصا في الفترة الأخيرة من مسيرتها الفنية.

نجاح محيي الدين سلام هي حفيدة الشيخ عبد الرحمن سلام مفتي لبنان، وابنة الفنان والأديب محيي الدين سلام أحد أبرز الملحنين وعازفي العود في لبنان والوطن العربي.

أشهر أفلامها

مثلت سلام أول أدوارها السينمائية في فيلم "على كيفك" بمشاركة ليلى فوزي وتحية كاريوكا ومحسن سرحان، ومن إخراج حلمي رفلة، ثم فيلم "ابن ذوات" مع إسماعيل ياسين وعبد السلام النابلسي والذي غنت فيه عددا من الأغنيات الشعبية مثل "برهوم حاكيني"، و"الشاب الأسمر".

كما ظهرت في فيلم "الدنيا لما تضحك" مع شكري سرحان وإسماعيل ياسين، ثم فيلم "الكمساريات الفاتنات" مع كارم محمود، وفيلم "سر الهاربة" مع سعاد حسنى.

وكان فيلم "السعد وعد" بمثابة السعد على نجاح سلام عندما نشأت قصة حب بينها وبين الفنان محمد سلمان فتزوجا وأسسا شراكة فنية وأنجبا ابنتين هما سمر وريم.

أشهر أغانيها الوطنية

خلال العدوان الثلاثي على مصر عام ١٩٥٦، غنت نجاح سلام أشهر أغانيها الوطنية ومنها "يا أغلى اسم في الوجود" وقصيدة "أنا النيل مقبرة للغزاة"، والتي سجلتها تحت القصف كما روت المغنية الراحلة في أحاديث صحفية.

علاقتها بمصر

عاشت نجاح سلام فترات طويلة في مصر وتم تكريمها بمنحها الجنسية المصرية عام ١٩٧٤.

أبرز الأوسمة

منحها الرئيس اللبناني الراحل إلياس الهراوي وسام الاستحقاق برتبة فارس.

أين تدفن نجاح سلام؟

يُصلى على جثمانها غدا بعد صلاة الجمعة في مسجد الخاشقجي في بيروت، وتُدفن في مدافن الأوقاف الإسلاميّة الجديدة، حرج بيروت.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة