ترفيه‎

أسبوع الموضة في لندن يثير غضب اليونان

نشر

.

blinx & AFP

أثار عرض أزياء جرى السبت أمام رخاميات البارثينون في المتحف البريطاني، في إطار أسبوع الموضة في لندن، غضب السلطات اليونانية التي تطالب منذ عقود باستعادة هذه القطع الأثرية الشهيرة.

واختار مصمم الأزياء إرديم موراليوغلو الإطار المهيب لصالة عرض هذه التحف الأثرية في المتحف البريطاني، لعرض مجموعة أزيائه لخريف وشتاء 2024 المستوحاة من مغنية الأوبرا اليونانية ماريا كالاس، مستلهما بصورة خاصة الأداء التي قدمته لأوبرا ميديا عام 1953.

ماذا قالت اليونان؟

صرحت وزيرة الثقافة اليونانية لينا مندوني في بيان، السبت، أنه "بتنظيم عرض أزياء في الصالة التي تعرض فيها رخاميات البارثينون، أثبت المتحف البريطاني مرة جديدة أنه لا يكن أي احترام لتحف النحّات فيدياس".

وتابعت أن "مسؤولي المتحف البريطاني لا يهينون ويقللون من قيمة المعلم الأثري فحسب، بل كذلك ما يحمله من قيم عالمية. ظروف عرض المنحوتات في صالة دوفين تتدهور يوما بعد يوم. حان الوقت لهذه التحفة التي سرقت وتعامل معاملة سيئة، أن تشعّ من جديد في نور أتيكا".

بريطانيا مع القانون والتاريخ

تطالب اليونان منذ عقود باستعادة الرخاميات البالغ طولها 75 مترا، والتي تشكل أحد أبرز معروضات المتحف البريطاني. وتؤكّد لندن أن الدبلوماسي البريطاني اللورد إلغن "حصل عليها بصورة قانونية " في العام 1802 وأعاد بيعها إلى المتحف البريطاني، فيما تقول اليونان إنها "نُهبت" حين كانت البلاد تحت الحكم العثماني.

البريطانيون مع اليونانيين

أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد "يوغوف" مؤخرا أن 53% من البريطانيين يؤيدون إعادة الرخاميات.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة