ترفيه‎

باربي.. 65 عاما من التأثير على عالم البشر

نشر

.

Reuters & Heba Alhamarna

مع احتفال باربي في عام 2024 بالذكرى السنوية الـ65 لظهورها، تركت هذه الدمية أقدامها الصغيرة بصمة ثقافية كبيرة على عالم البشر.

وقالت ليزا ماكنايت، نائبة الرئيس التنفيذي لشركة ماتيل ومديرة العلامة التجارية، لرويترز في مركز ماتيل للتصميم: "لطالما كانت باربي تجليا للجمال الأكثر تفردا وأحادية البُعد".

باربي بجميع أشكالها. رويترز.

والآن، باربي موجودة بألوان متعددة وتصفيفات كثيرة للشعر وأبعاد مختلفة لشكل الجسم وغيرها من المواصفات.

باربي 2024 تختلف عن باربي 1959

أصبحت باربي تظهر في:

  • 35 لون بشرة.
  • 97 تصفيفة شعر.
  • 9 أنماط من الجسد.

ومنها باربي التي تجلس على مقعد متحرك، والمصابة بمتلازمة داون، والبهاق.

باربي الأيقونة

تحولت الدمية إلى أيقونة في الموضة تلهم تيارا في الموضة يطلق عليه اسم باربيكور، Barbiecore، وألهمت الكثيرين من مصففي الشعر ومصممي الملابس المشهورين.

وإلى جانب تطور العلامة التجارية، أضاف النجاح التجاري لفيلم باربي الذي رشح لـ8 جوائز أوسكار عام 2023، عمقا عاطفيا جديدا للدمية. لكن هذه المكاسب لم تتحقق بين عشية وضحاها.

هل تزال باربي غير واقعية؟

في فيلم وثائقي عن باربي في عام 2018 بعنوان "Tiny Shoulders: Rethinking Barbie"، قالت الناشطة في مجال حقوق المرأة جلوريا ستاينم "أنا ممتنة جدا لأنني لم أنشأ مع باربي... كانت باربي هي كل ما لم نرغب في أن نكونه، وطُلب منا أن نكون عليه".

وما زال بعض الناس يربطون الدمية بأبعاد الجسد غير الواقعية ومعايير الجمال الأوروبية. ومع أخذ هذه المخاوف بعين الاعتبار، تستمر شركة ماتيل في إضافة دمى متعددة الأشكال والتصاميم.

قصة باربي بالمختصر

استوحت روث هاندلر التي صممت في عام 1959 دمية باربي الأصلية من إنتاج شركة ماتيل بشعرها الأشقر المميز وملابس السباحة باللونين الأبيض والأسود والعينين اللتين تنظران جانبا، من ابنتها باربرا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة