ترفيه‎

إعادة تكوين رأس عراقية عمرها 75 ألف عام

نشر

.

blinx & AFP

تمكّنَ باحثون بريطانيون من إعادة تكوين رأس ووجه امرأة من عصر البشر البدائيين (نياندرتال) عاشت قبل نحو 75 ألف عام.

أين عثروا على الجمجمة؟

كانت نقطة الانطلاق عام 2018، عندما اكتشف علماء آثار من جامعة كامبريدج جمجمة لِعيّنة من إنسان نياندرتال أطلقوا عليها اسم شانيدار زد، نسبة إلى اسم الكهف الذي عثروا عليها فيه بكردستان العراق.

ما هي التفاصيل التي نعرفها عن المرأة؟

استنتج الباحثون، استناداً إلى معاينة الجمجمة، أنها تعود إلى امرأة كان عمرها نحو 40 عاماً وقت وفاتها.

وكان اكتشاف جمجمة شانيدار زد، التي سُويت بالأرض بسبب سقوط حجر عليها على الأرجح بعد وقت قصير من وفاتها، مفاجأة حقيقية للباحثين.

جمجمة امرأة "عراقية". أ ف ب.

العودة بالزمن من خلال الـ3D printing

أوضحت عالمة الأنثروبولوجيا القديمة في جامعة كامبريدج إيمّا بوميروي أن العظام والرواسب المحيطة بها ثبّتت في الموقع بنوع من الغراء قبل أن تتسنى إزالتها على شكل عدد كبير من القطع الصغيرة المغلفة برقائق الألومنيوم.

جرى بعد ذلك تجميع أكثر من 200 شظية من الجمجمة في مختبر كامبريدج، على طريقة تركيب "لعبة صور مجزّأة ثلاثية الأبعاد قيّمة جداً"، على قول إيمّا بوميروي.

وبعد إعادة تكوين الجمجمة، طُبِعَت بتقنية ثلاثية الأبعاد، ما أتاح لاثنين من فناني المتحجرات المشهورين إعادة تكوين وجهها من خلال تطبيق طبقات من الجلد والعضلات المعاد تكوينها.

عالمة الأنثروبولوجيا القديمة في جامعة كامبريدج إيمّا بوميروي. أ ف ب.

ما الفرق بين وجه النياندرتال ووجه الإنسان البشري الآن؟

أوضحت إيمّا بوميروي أن الوجه الذي أعيد تكوينه بهذه الطريقة يُظهر أن "الاختلافات لم تكن واضحة جداً" مع وجوه البشر، علماً أن جماجم إنسان نياندرتال مختلفة تماماً عن جماجم البشر، إذ تتميز "بحواف جبين ضخمة وعدم وجود ذقن تقريباً".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة