ترفيه‎

فيلم مصري "بالأبيض والأسود" في مهرجان كان

نشر

.

Reuters & Heba Alhamarna

تنتظر المخرجة هالة القوصي عرض فيلمها الروائي الطويل شرق 12 في مهرجان كان السينمائي هذا الأسبوع بفارغ الصبر بعد أن انضمت إلى نخبة من المخرجين المصريين الذين سجلوا أسماءهم في هذا المحفل الفني العالمي.

ويعرض الفيلم ضمن قسم نصف شهر المخرجين الذي يشمل 21 فيلما ويقام بالتوازي مع الدورة الـ77 للمهرجان التي انطلقت في 14 مايو أيار وتستمر حتى 25 من الشهر.

وأبدت هالة سعادتها بكونها أحدث المخرجين المصريين المنضمين لهذا القسم الملحق بالمهرجان بعد انقطاع 33 عاما.

وقالت لرويترز: "مبدئيا كنت أتمنى المشاركة في مهرجان كان لأن الذهاب إليه جائزة لأي مخرج، لكن "نصف شهر المخرجين" تحديدا يتميز بفكرة التركيز على رؤية المخرج، والاختيار فيه كان بمثابة تقدير خاص، لأنه يضعني في سياق مختلف تماما، سياق يقدر المخرج، والمخرج المؤلف تحديدا".

وأضافت "لذلك كانت فرحتي مضاعفة لأنني انضممت إلى مجموعة مهمة جدا من المخرجين، ولأن المصريين الذين سبقوني لهذه المسابقة هم يوسف شاهين ويسري نصر الله وعاطف الطيب وتوفيق صالح فهذا يزدني شرفا".

وتقام 4 عروض للفيلم أيام 21 و22 و23 مايو لينطلق بعدها في جولة في فرنسا قبل أن يبدأ مشاركاته في المهرجانات السينمائية الدولية، وهو ما يفتح آفاقا أرحب أمام صانعته. وتتوالى العروض 30 مرة، وهذا اتفاق ملزم مع المهرجان، كما سيعرض في سويسرا. وتوضح هالة: "هذا شيء لم أكن أحلم به".

فما هي قصة الفيلم المصري الذي وصل لمهرجان كان هذا العام؟ وما هي الصعوبات التي واجهتها المخرجة هالة القوصي أثناء تصويره؟

اعرف أكثر

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة