ترفيه‎

من مصر.. مخطوطة أثرية بـ4 ملايين دولار

نشر

.

AFP

أعلنت دار كريستيز للمزادات في لندن، بيع مجموعة نصوص طقسية مسيحية مكتوبة باللغة القبطية، قُدمت على أنها من أقدم الكتب الموجودة على الإطلاق.

وبِيعت المخطوطة الأثرية في مزاد بمبلغ 3.06 مليون جنيه إسترليني، ما يقترب من 4 ملايين دولار، الثلاثاء، في العاصمة الإنكليزية.

ماذا نعرف عن المخطوطة؟

اكتُشف النص مع أوراق بردي ومخطوطات أخرى في أوائل خمسينيات القرن العشرين في مصر، وحصل عليه جامع التحف السويسري مارتن بودمر، قبل أن تتنقّل ملكيته بين جهات عدة على مدى العقود التالية.

المخطوطة الأثرية - AFP

وتحمل المخطوطة اسم "كروسبي-شوين كوديكس" Crosby-Schøyen Codex، وهي مكتوبة، وفق الخبراء، باللغة القبطية على ورق البردي في الفترة ما بين منتصف القرن الثالث والقرن الرابع.

أقدم كتاب

تمثّل المخطوطة "أقدم كتاب للنصوص الليتورجية المسيحية"، وتضمّ خصوصاً رسالة القديس بطرس الأولى وسِفر يونان، وفق دار كريستيز، وهي كذلك، أقدم كتاب ينتمي إلى مجموعة خاصة في العالم.

ويتكون النص من 51 ورقة (من أصل 68 ورقة تشكّل الكتاب الأصلي)، محفوظة راهناً في ألواح زجاجية، وتحتوي كل صفحة على ما بين 11 و18 سطراً مكتوبة في عمودين، وقد كتبه ناسخ واحد.

وأضافت دار المزادات أن هذه المخطوطة هي أيضاً "من الشواهد النادرة المحفوظة جيداً" على ظهور الكتاب كوسيلة لنقل النصوص، باستخدام تقنية لم تتطور كثيراً حتى اختراع الطباعة في القرن الخامس عشر.

هل المخطوطة هي الأغلى في التاريخ؟

المبلغ الذي بِيعت به المخطوطة بعيد للغاية عن الأرقام القياسية التي وصلت إليها بعض المخطوطات القديمة الأخرى، إذ بِيعت العام الماضي بأكثر من 38 مليون دولار خلال مزاد نظمته دار سوذبيز في نيويورك.

كذلك، دفع مؤسس "مايكروسوفت" بيل غيتس 30.8 مليون دولار عام 1994 لشراء مخطوطة ليستر لـ"ليوناردو دا فينشي".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة