ترفيه‎

ويغوفي وأوزمبيك "يهددان البصر"

نشر

.

blinx & Reuters

أظهرت بيانات من دراسة أن المرضى الذين يستخدمون عقار نوفو نورديسك الذي يحظى بشعبية كبيرة لإنقاص الوزن والأدوية المماثلة لمرضى السكري من النوع الثاني قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بحالة العين التي تهدد البصر، الأربعاء.

أدوية السكري وخسارة الوزن قد تسبب عمى

في دراسة نشرت في مجلة JAMA Ophthalmology، تم الكشف عن أن معدل حدوث مشكلة العين المعروفة باسم الاعتلال العصبي البصري الإقفاري الأمامي غير الشرياني (NAION) يبلغ 8.9% بين مرضى السكري من النوع 2 الذين يتناولون سيماغلوتيد، مقارنة بنسبة 1.8% بين المرضى الذين يتناولون أدوية السكري غير GLP-1.

ومن بين أولئك الذين وصف لهم عقار سيماجلوتايد لعلاج زيادة الوزن أو السمنة، كان معدل حالة العين 6.7%، مقابل 0.8% لأولئك الذين يتلقون أنواعا أخرى من الأدوية لإنقاص الوزن.

شملت الدراسة الرصدية التي استمرت 36 شهرا 710 أشخاص بالغين مصابين بداء السكري من النوع 2 و979 يتناولون أدوية لإنقاص الوزن.

الاعتلال العصبي البصري الإقفاري الأمامي غير الشرياني

يتطور الاعتلال من عدم كفاية تدفق الدم إلى العصب البصري ويسبب فقدان الرؤية المفاجئ وغير المؤلم في عين واحدة. وهو السبب الثاني الأكثر شيوعا للعمى بسبب تلف العصب البصري، بعد الجلوكوما.

بعد أخذ عوامل الخطر الأخرى للحالة في الاعتبار، مثل ارتفاع ضغط الدم وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، ارتبط استخدام سيماغلوتيد بزيادة خطر الإصابة بالمرض بأكثر من 4 أضعاف لدى أولئك الذين يتلقونه لعلاج مرض السكري وأكثر من 7 مرات ارتفاع خطر في المرضى الذين يتناولونه للسمنة.

ماذا تقول الشركة المنتجة؟

ردت شركة الأدوية الدنماركية نوفو نورديسك المنتجة للأدوية: "بشكل عام، البيانات المنشورة في الدراسة ليست كافية لإثبات وجود علاقة سببية بين استخدام ناهض مستقبلات GLP-1 و NAION"، مضيفة أن الحالة "ليست رد فعل دوائي سلبي للتركيبات المسوقة من سيماغلوتيد".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة