ترفيه‎

بعد 250 عاما.. بريق كاتدرائية القديس بطرس يعود

نشر

.

blinx & AFP

استعادت المظلة البرونزية الضخمة التي بناها النحّات والمعماري والرسّام جان لورنزو برنيني فوق مذبح كاتدرائية القديس بطرس في روما بريقها بفضل أول عملية ترميم لها منذ 250 عاما.

ونُفذت أعمال تجديد هذه التحفة الفنية الباروكية التي دُشنت عام 1633 في إطار الاستعدادات للاحتفال في 2025 بالسنة اليوبيليّة المقدّسة التي تُقام كلّ 25 عاما وأُطلِقَت عليها هذه المرة تسمية "يوبيل الرجاء".

مظلة ميكيلانجلو الثاني

وتُعَدّ هذه المظلة التي يبلغ ارتفاعها 29 مترا، أي ما يعادل مبنى من 10 طبقات، من أشهر أعمال برنيني (1598-1680) الذي يوصف بـ"ميكيلانجلو الثاني".

وتتكون المظلة المسمّاة "بالداتشينو برنيني" من 4 أعمدة من البرونز يعلوها غطاء مزيّن بتماثيل 4 ملائكة، فوق المذبح الرئيسي في كاتدرائية القدّيس بطرس.

ولا تزال المظلة المرممة مغطاة بالسقالات التي أقيمت في فبراير لتنفيذ الأعمال.

وقال كارلو أوساي الذي شارك في الترميم لوكالة فرانس برس إن العملية أتاحت إبراز "كل التفاصيل المنحوتة التي لم تكن ظاهرة سابقا، كالنحل وأوراق الشجر".

ويعود إلى عام 1758 آخر ترميم للمظلة البرونزية والرخامية المقامة في وسط الكاتدرائية، فوق قبر القديس بطرس. وعثر المرممون على أشياء تركها أسلافهم البعيدون، من بينها حذاء طفل، مما يشير إلى أن قاصرين شاركوا وقتها في أعمال الترميم.

وستتاح المظلة للعامّة بعد إزالة السقالات في 27 أكتوبر الجاري، ويُتوقَع أن يصل إلى 30 مليونا عدد السياح والحجاج الذين سيزورون روما خلال السنة اليوبيلية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة