بيئة

انتحار جماعي "جديد" للحيتان.. في أستراليا هذه المرة

نشر

.

blinx

إلى اليابسة الاسترالية، بالتحديد غرب القارة، توجهت عشرات من الحيتان الطيارة طويلة الزعانف في رحلة أخيرة، إذ نفق حوالي ٥١ منها بسبب جنوحها إلى الشاطئ وفقا للسلطات المحلية صباح اليوم.

الحيتان النافقة كانت من بين مجموعة أكبر من حوالي مئة حوت رُصدت الثلاثاء قبالة تشينز بيتش بالقرب من مدينة ألباني الساحلية، على بعد نحو 400 كيلومتر جنوب شرق بيرث الأسترالية، ورغم أن سبب جنوحها لا يزال غامضا إلا أن علماء أحياء بحرية يرجحون أن السبب قد يكون الضغوط التي تعرضت لها المجموعة أو مرض أحد أفرادها.

هذا النوع من الحيتان معروف بقوة روابطه الاجتماعية مع أقرانه، وسبق أن نفق ٥٠ حوتا أمام السواحل الإسكتلندية قبل نحو أسبوعين بسبب مرافقتهم حوتا كانت تعاني من مشاكل أثناء الولادة، فتبعتها المجموعة بالكامل لتلقى حتفها.

وأوضحت إدارة المتنزهات والحياة البرية في أستراليا أنها تسعى بالتعاون مع متطوعين إلى إنقاذ 46 من الحيتان الجانحة التي لا تزال على قيد الحياة، وأنها تعتزم اقتيادها إلى المياه العميقة خلال ساعات اليوم، قبل نفوقها.

أعلنت إدارة المتنزهات والحياة البرية أن لديها ما يكفي من متطوعين. (المصدر: وكالة فرانس برس)

وفي محاولات للمساعدة في عمليات الإنقاذ، تلقت الإدارة مئات العروض للمساعدة في إعادة توجيه الحيتان للمياه، إلا أن الإدارة دعت العامة للابتعاد عن الشاطئ مؤكدة أنها تحظى بعدد كاف من المتطوعين، وفقا لوكالة فرانس برس.

وشرح الناطق باسم الإدارة أن أولوية فريق إدارة الحوادث تتمثل في ضمان سلامة الموظفين والمتطوعين فضلا عن الحيتان ذاتها، إذ أن هناك مجموعة من المخاطر في نطاق عملية الإنقاذ تتضمن وجود حيتان كبيرة يحتمل أن تكون مريضة، إضافة لأسماك القرش والمعدات والزوارق والأمواج.

في اسكتلندا نفق ٥٠ حوت آخر منتصف يوليو الجاري. (المصدر: وكالة فرانس برس)

وفي وقت سابق من هذا الشهر، نفق نحو ٥٠ حوتا من فصيلة الحيتان الطيارة ذاتها، بعد جنوحه على سواحل إسكتلندا، بالتحديد في منطقة Traigh Mhor.

من أصل ٦٥ حوتا جنحت على الشاطئ، بقى ١٥ حوت فقط على قيد الحياة، بينما قدر عدد الحيتان النافقة بشكل نهائي بحوالي ٥٠.

تواصل معنا

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة