بيئة

قرية يونانية تظهر مجددا بسبب "الجفاف"

نشر

.

Katia Saad & AFP

عاودت مبان مهجورة في قرية كاليو اليونانية، الظهور بعدما غمرتها المياه قبل 30 عاما، بسبب انخفاض مستوى بحيرة تشكّل خزان المياه الرئيسي لأثينا، بسبب موجة جفاف تضرب البلاد منذ فترة.

ظهور أنقاض المباني المطمورة

أظهرت بيانات الهيئة المسؤولة عن قطاع المياه في منطقة أتيكا التابعة للعاصمة أثينا، انخفاضاً بنسبة 30% في احتياط بحيرة "مورنوس الاصطناعية"، الواقعة على بعد 200 كيلومتر غرب العاصمة، في الأشهر الأخيرة مقارنة بالعام الماضي.

وقد تمّت "التضحية" بما يقرب من 80 منزلاً في كاليو، فضلاً عن الكنيسة والمدرسة الابتدائية، لضمان إمدادات المياه في العاصمة.

لكن انخفاض مستوى البحيرة التي يغذيها نهرا مورنوس وإفينوس المجاوران، أدى إلى عودة ظهور أنقاض المدرسة الابتدائية، وكذلك المنازل المهجورة التي غمرتها المياه تدريجيا.

ظهور مبان مهجورة في قرية كاليو اليونانية. AFP

ويوضح يورغوس يوسيفيديس، رجل ستيني متقاعد يعيش على مرتفعات كاليو القديمة، "إذا قرّبت عدسة الكاميرا على البحيرة، سترى الطبقة الأرضية التي لا تزال صامدة من منزل والد زوجتي المكوّن من طبقتين، وبجانبه ترى ما تبقّى من منزل أبناء عمومتي".

استخدام المياه "بعناية"

هذه المرة الثانية التي تعود فيها مباني كاليو المغمورة إلى الظهور، بعد فترة جفاف في أوائل تسعينات القرن العشرين، وفق يوسيفيديس.

ويقول "إذا لم تهطل الأمطار قريبا، سينخفض المستوى الحالي أكثر وستكون المشكلة أخطر مما كانت عليه حينذاك".

ويتذكر أناستاسيس باباجورجيو، وهو طبيب يبلغ 26 سنة يعيش في قرية أميغداليا المجاورة لمورنوس، أنه "في العامين الماضيين، هطلت كميات ضئيلة للغاية من الأمطار والثلوج على الجبال القريبة التي تغذي الأنهار".

ويؤكد أن "الوضع صعب، وعلينا أن نكون حذرين عند استخدام المياه".

خطط حكومية لإدارة أفضل للمياه

وفي مواجهة خطر شح المياه، يدعو رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى إدارة أفضل للمياه. واعتبر أنّ اليونان، التي تستخدم 85% من مياهها للري، تحتاج إلى بناء المزيد من السدود.

كما دعت السلطات اليونانية سكان أتيكا البالغ عددهم 3,7 ملايين نسمة، والتي تضم ثلث سكان اليونان، لاتخاذ بعض الإجراءات دون فض القيود، منها:

  • مراقبة استهلاك المياه بعناية.
  • توجيه رسائل تنبيه للسكان، مثلاً: "عندما لا تملأ حوض الاستحمام بالمياه، فإنك توفر ما يصل إلى 150 لترا من الماء"، أو "أغلقوا الصنبور عندما تنظّفون أسنانكم".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة