أزياء

صراع العمالقة.. كيف نتأثر من نزاع "تيمو" و"شي إن"؟

نشر

.

Heba Alhamarna

هل تشتري القميص من شي إن أم تيمو؟ لن يفرق، فكلاهما نفس الشيء. ولهذا السبب، رفعت شركة شي إن الصينية العملاقة في مجال التسوق أونلاين، دعوى قضائية على منافستها الصينية تيمو بتهمة انتهاك حقوق النشر، في الوقت الذي تواجه فيه الشركة ادعاءات مماثلة من مجموعة من العلامات التجارية والفنانين المستقلين.

وفي عام 2023، حققت شركة شي إن إيرادات تقدر بنحو 30 مليار دولار. من ناحية أخرى، حققت بيندودو إيرادات تقدر بحوالي 34.8 مليار دولار في عام 2023.

أزمات شي إن وتيمو

يوم الإثنين 21 أغسطس، رفعت شين دعوى قضائية ضد تيمو في المحكمة الجزئية الأميركية لمقاطعة كولومبيا. تتهم الدعوى القضائية تيمو بالانخراط في "مخطط منسق" لسرقة تصميمات شي إن واستخدام المنتجات المقلدة لبناء أعمالها.

وتدّعي شين أن تيمو لم تسرق ملكيتها الفكرية فحسب، بل انتحلت أيضا اسم شي إن على منصات التواصل الاجتماعي، مما أدى إلى تضليل العملاء لشراء سلع مقلدة من تيمو.

وفقا للدعوى القضائية، شجعت تيمو بائعيها على تكرار تصميمات شي إن. وحتى بعد اعتراف البائعين بالانتهاكات، يُزعم أن تيمو رفضت إزالة المنتجات من منصتها.

وتزعم شكوى شي إن أن تيمو استخدمت العلامات التجارية الخاصة بشي إن دون إذن وأعلنت زوراً عن منتجات تيمو على أنها "أرخص وأفضل جودة من منتجات شي إن الأصلية".

ماذا يعني هذا الصراع للمتسوقين؟

إذا فازت شركة شي إن بالدعوى القضائية ضد شركة تيمو، فقد يواجه المتسوقون العديد من التغييرات المحتملة:

  • إذا أمرت المحكمة شركة تيمو بإزالة المنتجات التي تنتهك تصميمات شي إن أو علاماتها التجارية، فقد تجد خيارات أقل على تيمو. وقد يتم سحب بعض العناصر الشائعة من الموقع، وخاصة تلك التي تشبه إلى حد كبير أفضل مبيعات شركة شي إن.
  • بنت تيمو سمعتها على تقديم أسعار منخفضة للغاية. وإذا أجبرت الدعوى القضائية شركة تيمو على تغيير ممارساتها التجارية، مثل إظهار المزيد من الاهتمام للملكية الفكرية والحد من الاعتماد على السلع المقلدة، فقد تضطر إلى رفع الأسعار.
  • قد يؤدي فوز شركة شي إن إلى تقليل الضغوط التنافسية على الشركة، مما قد يؤدي إلى استراتيجيات تسعير أقل عدوانية. فبدون وجود منافس قوي، قد لا تشعر شركة شي إن بالحاجة إلى تقديم العديد من الخصومات أو العروض الترويجية، وهو ما قد يؤثر على المتسوقين الذين يبحثون عن أفضل الصفقات.

متى بدأت المعركة القانونية بين Shein وTemu؟

لم تبدأ المنافسة بين شي إن وتيمو بهذه الدعوى القضائية.

انخرطت الشركتان في معركة قانونية منذ عام 2023. ورفعت شي إن دعوى قضائية ضد شركة تيمو بتهمة إنشاء حسابات وهمية على وسائل التواصل الاجتماعي وتضليل المستهلكين.

وفي نفس العام، رفعت تيمو دعوى قضائية ضد شي إن في ماساتشوستس، متهمة إياها بانتهاك قوانين مكافحة الاحتكار الأميركية من خلال منع الموردين من العمل مع شركة تيمو.

على الرغم من إسقاط الشركتين للدعاوى القضائية بينهما في أكتوبر 2023، استؤنفت المعركة القانونية في ديسمبر عندما رفعت شي إن دعوى أخرى ضد شركة تيمو، بسبب مخاوف تتعلق بحقوق النشر واتهمت شي إن باستخدام "تكتيكات مافيا" لتخويف الموردين لحملهم على توقيع اتفاقيات حصرية.

شي إن ترصد حالتي عمالة أطفال

أثناء هذا النزاع، قالت شي إن في تقريرها للاستدامة لعام 2023 إنها اكتشفت حالتين من عمالة الأطفال لدى مورديها العام الماضي في وقت تكثف فيه عمليات التدقيق في ممارسات الشركات المصنعة في الصين لتخفيف الانتقادات لنموذج أعمالها منخفض التكلفة قبل الطرح العام المخطط للشركة.

وذكرت شي إن في تقريرها الصادر الخميس ٢٢ أغسطس أنها علقت الطلبات من الموردين الذين وظفوا أطفالا تحت سن 16 عاما، مشيرة إلى أنها لم تستأنف التعامل معهم إلا بعد أن عززوا عملياتهم بما يشمل التحقق من وثائق هوية العمال.

وأضافت الشركة أن الحالتين "تمت تسويتهما سريعا"، مع اتخاذ خطوات إصلاحية مثل إنهاء عقود العاملين القصر وترتيب الفحوصات الطبية وتسهيل إعادة الأطفال إلى والديهم أو الأوصياء حسب الضرورة.

وفي السابق، كان أمام الموردين، مثل أولئك الذين يوظفون القصر، مهلة 30 يوما لحل المشكلة وإلا فسوف تنهي شي إن التعامل معهم.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة