طبخ

"أرز باللحم" يحل أزمة العالم.. ما القصة؟

نشر

.

AFP & Heba Alhamarna

بينما يعاني العالم من أزمات غذائية، ومشكلات في المناخ، ابتكر علماء من كوريا الجنوبية نوعا جديدا من الأغذية المستدامة بيئيا، يمزج بين الأرزّ وخلايا لحم البقر، مؤكدين أنه قد يساعد في حل الأزمات الغذائية وتغير المناخ.

ما هو هذا الأرز؟

زرع الباحثون بعض الحبوب في المختبر مليئة بعضلات اللحم البقري والخلايا الدهنية.

والنتيجة هي أرز وردي، يقدم بديلاً أرخص وأكثر استدامة من الناحية البيئية للحوم، ويترك بصمة كربونية أقل.

أرز يغنيك عن اللحوم

قالت الباحثة بارك سو هيون، التي شاركت في إعداد الدراسة: "تخيل أننا نحصل على جميع العناصر الغذائية التي نحتاج إليها من الأرز البروتيني المزروع بالخلايا".

وأضافت في بيان صحافي، الأربعاء، عندما نُشرت الدراسة في مجلة Matter: "يحتوي الأرز بالفعل على مستوى عالٍ من المغذيات، لكن إضافة خلايا من الماشية يمكن أن تزيد من تعزيزه".

ما هي القيمة الغذائية المتوفرة؟

قال الفريق، إن المنتج النهائي يحتوي على بروتين أكثر بنسبة 8%، ودهون أكثر بنسبة 7% من الأرز العادي.

وكان أكثر صلابة وهشاشة من الحبوب الطبيعية.

كيف تمت عملية اختراع "الأرز الوردي"؟

تم تغليف الحبوب بجيلاتين السمك لمساعدة خلايا اللحم البقري على الالتصاق بالأرز، ثم تُركت لتزرع في طبق بتري لمدة تصل إلى 11 يوما.

ويخطط الفريق لمواصلة تطوير العملية قبل طرح الأرز في السوق، حتى تتمكن الخلايا من النمو بصورة أفضل في حبوب الأرز، للحصول على قيمة غذائية أكبر.

ما الفائدة البيئية التي يقدمها الأرز الهجين؟

يترك هذا الاختيار بصمة كربونية أقل بكثير، لأن طريقة الإنتاج تلغي الحاجة إلى تربية الحيوانات التي تستهلك "الكثير من الموارد والمياه وتطلق الكثير من غازات الدفيئة".

لكل 100 غرام من البروتين المنتج، من المتوقع أن يطلق الأرز الهجين أقل من 6.27 كيلوغرام من ثاني أكسيد الكربون، في حين أن إنتاج لحوم البقر يطلق 8 أضعاف ذلك، وفقا للبيان الصحافي.

ماذا عن سعره؟

إذا تم تسويقه تجاريا، فإنه سيوفر خيارا أرخص بكثير للمستهلكين في كوريا، إذ تقدر تكلفة الأرز الهجين بنحو 2.23 دولار للكيلو الواحد، في حين يكلف لحم البقر نحو 15 دولارا.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة