طبخ

"منيو" رئاسي للبيع.. فرنسا تربح من قوائمها التاريخية

نشر

.

AFP & blinx

بيعت نحو 4 آلاف و600 قائمة طعام رئاسية وملكية فرنسية بعد طرحها في مزاد هو الأول من نوعه عالمياً أقيم، الجمعة، في باريس، بأسعار "تجاوزت المبالغ التقديرية بنسبة 70%" في المتوسط، على ما أفادت دار "ميّون" التي نظمت المزاد.

وهذه القوائم التي تعود إلى شخصيات بارزة، منها نابليون الثالث وإليزابيث الثانية وفلاديمير بوتين، هي جزء من مجموعة مملوكة للشيف الفرنسي كريستوف مارغان.

170 ألف يورو قيمة عائدات

وقالت دار المزادات لوكالة فرانس برس، إن "المبلغ الإجمالي لعملية البيع وصل إلى 170 ألف يورو، بينها 20 قائمة بِيعت بأكثر من ألفي يورو".

وأضافت "لقد بيعت قوائم أطباق نابليون الثالث بـ2500 يورو".

وكانت تراوح أسعارها التقديرية بين "10 و1500 يورو"، بحسب دار المزادات.

قالت دار المزادات إن "المبلغ الإجمالي لعملية البيع وصل إلى 170 ألف يورو، بينها 20 قائمة بِيعت بأكثر من ألفي يورو

طرائف قوائم طعام الرؤساء

ويرتبط بعض من هذه القوائم بحكايات، منها مثلاً أن حب الرئيس باراك أوباما للجبن كاد يثير مشكلة دبلوماسية مع روسيا.

فخلال إحياء الذكرى السبعين لإنزال قوات الحلفاء في نورماندي خلال الحرب العالمية الثانية، أقام الرئيس الفرنسي، آنذاك، فرانسوا هولاند مأدبة على شرف نظيره الأميركي باراك أوباما في مطعم حائز على نجمة ميشلان يديره الشيف غي سافوا.

وبعد تناول سلطة الكركند الأزرق وباس البحر المشوي بقشره، "أخّر أوباما برنامج العشاء، إذ طلب طبقاً من الجبن قبل الحلوى"، الأمر الذي كان يمكن أن يؤدي إلى مشكلة لأن هولاند كان مرتبطاً بعد ذلك بمأدبة عشاء أخرى في قصر الإليزيه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على ما روى لوكالة فرانس برس بيار ماركي، الخبير في شركة "بولان" المشاركة في العملية.

رتبط بعض من هذه القوائم بحكايات، منها مثلاً أن حب الرئيس باراك أوباما للجبن كاد يثير مشكلة دبلوماسية مع روسيا

مائدة لـ23 ألف شخص

وبمناسبة إحدى الزيارات الكثيرة للملكة إليزابيث الثانية، عرضت فرنسا، على سبيل المثال، قائمة طعام "مع أو دون كبد البط المسمن (فوا غرا)" خوفا من الإساءة إلى نجلها تشارلز، الداعي إلى الرفق بالحيوان.

ومن القوائم المميزة أيضاً تلك الخاصة بمأدبة أقيمت لـ23 ألف رئيس بلدية في حدائق تويلري، بالقرب من متحف اللوفر، بمناسبة المعرض العالمي عام 1900، واستلزمت هذه الوليمة مفرش مائدة بطول 7 كيلومترات، و125 ألف طبق، و600 طبّاخ ومساعد طبّاخ، و2200 نادل، وطنين من سمك السلمون، و1200 لتر من المايونيز، و39 ألف زجاجة من النبيذ.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة