طبخ

"زادك" السعودية تنمّي قطاع السياحة من المطبخ

نشر

.

Heba Alhamarna & Reuters

يتدرب شبان وشابات في أكاديمية زادك، أول مؤسسة لتعليم الطهي في السعودية، بهدف توفير فرص عمل في قطاع السياحة المتنامي في البلاد.

وتأسست الأكاديمية في عام 2016 وأطلقت أول برنامج يمنح شهادة متخصصة في العام 2019.

يقول الطاهي محمد سليماني، الذي يدرس في الأكاديمية: "هدف إنشاء أول أكاديمية لفنون الطهي في المملكة العربية السعودية هو العناية بالشباب والشابات الشغوفين في هذا المجال على يد مؤسس الأكاديمية رانيا المعلا".

انطلاقة السياحة تدعم طلاب أكاديمية زادك

يشرح سليماني أن برنامج زادك الدراسي عبارة عن مزيج من التعليم الأكاديمي، والتدريب العملي الصارم بهدف مواكبة الانطلاقة السياحية الكبيرة في السعودية: "المشاريع السياحية في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية فتحت مجالا كبيرا لجميع الخريجين والشغوفين في هذا المجال".

ومع تركيز الحكومة على تنمية قطاع السياحة، يزداد الطلب على قطاع الطهي مما يعد بمستقبل مشرق للطامحين في أن يصبحوا طهاة.

وظائف برواتب مرموقة في السعودية

يقول سليماني: "ما يحدد الرواتب والمقابل المادي هو شهادات الخبرة بكل تأكيد والشهادات الدراسية والشغف لدى الشيف. الإبداع يضاعف فرصة العروض المادية الأكبر، وفي المستقبل إن شاء الله تكون بشكل أوضح ولها سلم وظيفي واضح".

خريجون مثل محمد البدر ورزان بوعلي يوضحون إنهم تلقوا عروض عمل من مؤسسات مرموقة بعد تدريبهم في المؤسسة.

تقول رزان إنها جاءتها فرصة وظيفية في أماكن لم تكن تحلم بها، وهي حاليا تتدرب في أحد الفنادق العالمية الكبرى بالمملكة: "صراحة هي تجربة رائعة جدا، تعلمت أشياء كثيرة، ولسه الباقي أجمل إن شاء الله".

الدعم من العائلة للطلاب السعوديين

يذكر محمد البدر أنه كان يرغب دائما في أن يصبح طاهيا، وشجعته عائلته وأصدقاؤه على امتهان هذه الوظيفة: "منذ صغري وأنا أحب هذه المهنة. وعندما كنت مغتربا في الولايات المتحدة الأميركية، كنت أطبخ لي ولأصحابي".

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة