كرة قدم

سيلفينيو غريب في يورو 2024

نشر

.

blinx

تشهد كأس أمم أوروبا "يورو 2024" مشاركة مدرب وحيد غير أوروبي، ضمن 8 مدربين أجانب يشاركون في البطولة.

يتعلق الأمر بالمدرب البرازيلي سيلفينيو، الذي يتولى قيادة منتخب ألبانيا، ويحمل أحلام جماهيرها في البطولة القارية التي يظهر فيها الفريق للمرة الثانية في تاريخه.

وكانت ألبانيا ظهرت للمرة الأولى في أمم أوروبا في نسخة يورو 2016 التي أقيمت في فرنسا، لكنه ودع من الدور الأول بعدما حقق فوزا وحيدا على حساب رومانيا وحل ثالثا في مجموعته خلف فرنسا وسويسرا، واستبعد من سباق أفضل الثوالث بفارق هدف مسجل.

المدرب البرازيلي سيلفينيو، الذي يتولى قيادة منتخب ألبانيا- AP

وتولى سيلفينيو تدريب ألبانيا مطلع يناير/ كانون الثاني، بهدف قيادة الفريق للتأهل إلى نهائيات يورو 2024، وهو الأمر الذي تمكن المدرب البرازيلي من تحقيقه بجدارة، بعدما تصدر مجموعته بـ15 نقطة بفارق المواجهات المباشر والأهداف أمام التشيك.

وخاضت ألبانيا مع سيلفينيو 8 مباريات في التصفيات، حققت الفوز في 4 منها مقابل 3 تعادلات وهزيمة وحيدة كانت في أول مباراة أمام بولندا بهدف دون رد.

من هو سيلفينيو؟

سيلفينو هو لاعب كرة قدم برازيلي سابق، بدأ مسيرته في نادي كورينثيانز المحلي ولعب له من 1994 وحتى 1999.

وفي صيف 1999 أصبح سيلفينيو أول لاعب برازيلي يرتدي قميص نادي أرسنال الإنكليزي، حيث لعب للمدفعجية لمدة موسمين قبل أن ينتقل إلى سيلتا فيغو الإسباني في 2001 ويستمر معه حتى 2004.

المدرب البرازيلي سيلفينيو، الذي يتولى قيادة منتخب ألبانيا- AP

فترة تألق سيلفينيو كانت بقميص برشلونة، الذي لعب له من 2004 وحتى 2009، وتمكن من الإسهام معه في تحقيق 8 ألقاب، بينها 3 للدوري الإسباني ولقبان لدوري أبطال أوروبا ومثلهما للسوبر الإسباني ولقب لكأس الملك.

وختم اللاعب البرازيلي مسيرته بقميص مانشستر سيتي الإنكليزي، الذي لعب له موسما واحدا 2009-2010، قبل أن يرحل عنه ويقرر الاعتزال، ويتجه في وقت لاحق إلى التدريب.

والطريف أن سلفينيو تم تسجيله في نادي أرسنال بجواز سفر برتغالي، وليس برازيليا، حتى يتم تصنيفه كمواطن أوروبي وإعفاؤه من تصريح السفر، وهو الأمر الذي صرح بعد رحيله عن الفريق بأنه لم يكن يعلمه من الأساس، حيث تم تسجيله بعدها في سيلتا فيغو كلاعب برازيلي.

يذكر أن المدرب البرازيلي تم تكريمه بوسام النسر الذهبي من رئيس وزراء ألبانيا بعد تحقيق إنجاز التأهل إلى يورو 2024، وتم منحه الجنسية الألبانية، ليصبح في حوزته جنسيتين أوروبيتين بجانب جنسيته الأصلية.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة