كرة قدم

قصة "لاعب حافي القدمين" في يورو 2024

نشر

.

blinx

يُمثل صراع الهداف قيمة كبيرة على مستوى بطولة كأس أمم أوروبا ويستحوذ على اهتمام قطاع عريض من الجماهير، خاصة مع مشاركة صفوة نجوم اللعبة من أمثال الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف اليورو التاريخي، والفرنسي المتألق كيليان مبابي، وغيرهما.

ويحصل صاحب أكبر عدد من الأهداف في البطولة على تصميم تذكاري لـ"لاعب حافي القدمين وهو يسدد الكرة"، تكريما له على إنجازه الفريد على الصعيد التهديفي.

لكن ما قصة هذه الكأس.. وما دلالتها؟ هذا ما نُسلط عليه الضوء من خلال السطور التالية، بالتزامن مع نسخة يورو ألمانيا 2024، التي تقام بين 14 يونيو و14 يوليو من العام الحالي.

اعرف أكثر

ما هي جائزة هداف اليورو؟

الكأس المخصصة لهداف بطولة اليورو منحوتة على شكل الحرف الصيني "支" ويُنطق zhi، وتعني الدفع أو الدعم، وجاءت على هيئة لاعب حافي القدمين يتأهب لتسديد الكرة، في مشهد يستحضر من خلاله القائمون على صناعتها أصل اللعبة ومظهرها الجمالي.

وتشير تقارير إعلامية إلى أن "كرة القدم وحدت الناس في كل أنحاء العالم من خلال العاطفة والطموح والتضامن، وكأس هداف اليورو تشير إلى ذلك أيضا".

كيف يتم حسم هداف اليورو؟

يحصل على جائزة الهداف اللاعب الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف في نسخة واحدة من بطولة اليورو، لكن ماذا يحدث في حال تساوى لاعبين أو أكثر في نفس الرصيد؟

يتم كسر حالة التعادل بين لاعبين أو أكثر باللجوء إلى التمريرات الحاسمة، مثلما حدث في يورو 2020 عندما تفوق رونالدو (5 أهداف وأسيست) على التشيكي باتريك تشيك (5 أهداف فقط)، ليحصل "الدون" على الجائزة آنذاك.

وماذا عن تساوي لاعبين أو أكثر في نفس عدد الأهداف والتمريرات الحاسمة؟ هنا يتم النظر إلى اللاعب الذي خاض عدد دقائق إجمالية أقل في البطولة، وهو ما تكرر في نسخة 2012 عندما تفوق الإسباني فرناندو توريس (3 أهداف وأسيست في 189 دقيقة)، على الألماني ماريو غوميز الذي سجل وصنع نفس العدد أيضا لكن خلال 282 دقيقة كاملة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة