كرة قدم

قرار جدلي يخلق "مجموعة موت" جديدة باليورو

نشر

.

blinx

لم تتوقف ردود الفعل طوال الليلة الماضية حول قرار الحكم الإنكليزي أنتوني تايلور، بإلغاء هدف لمنتخب هولندا في مرمى فرنسا، الجمعة، خلال مواجهة الفريقين في يورو 2024، بعد العودة إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (الفار)، حيث أثار القرار حالة من الانقسام.

وسجل تشافي سيمونز هدفا في الدقيقة 70 من المباراة، قبل أن يلغيه الحكم أنتوني تايلور بحجة تداخل زميله دينزل دومفريس (المتسلل) في اللعبة، وتأكده من القرار لاحقا من قبل الفار، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.

حالة جدلية

أثارت الحالة الكثير من الجدل، أولا بسبب تأخر غرفة الفار في حسمها، بعد أن أخذ التدقيق فيها أكثر من دقيقتين، بجانب أيضا وضع دومفريس مقارنة مع حارس فرنسا مايكل ماينان، الذي لم يكن ليلحق بالكرة من الأساس حتى إن لم يكن هنالك لاعب، لكن الحكم طبق نص القانون.

وبحسب قانون المجلس الدولي لكرة القدم (إيفاب)، فإن اللاعب (المتسلل) يعتبر متداخلا في اللعبة إذا قام بواحد من 4 أمور، وهي منع الخصم من اللعب، أو لعب الكرة عن طريق إعاقة خط رؤية الخصم والتأثير عليه، أو تحدي الخصم على الكرة أو محاولة لعب كرة أقرب منه للمنافس، أو القيام بحركة تؤثر بشكل واضح على قدرة الخصم على لعب الكرة.

انتقادات بالجملة للتحكيم

تلقى الحكم أنتوني تايلور ورئيس حكام الفار ستيوارت أتويل الكثير من الانتقادات، خصوصا من قبل المعسكر الهولندي، إذ رأى كل من مدرب الطواحين رونالد كومان وقائد الفريق فيرجيل فان دايك صحة الهدف بصورة لا تدعو للشك.

وفي إنكلترا، رأى أسطورة مانشستر يونايتد واين روني أن الهدف كان صحيحا، ويجب اعتماده.

وسار على النهج ذاته محلل بي بي سي غاري لينيكر، الذي قال إن مايك ماينان حتى إن قفز فإنه لم يكن ليلحق بالكرة، نافيا تأثير دومفريس عليه.

يذكر أن ثنائية أنتوني تايلور (كحكم ساحة) وستيوارت أتويل (كحكم فار) كانت مثار جدل في الدوري الإنجليزي الممتاز "بريمييرليغ" في أبريل الماضي، بعدما اتهم نادي نوتنغهام أتويل بمحاباة فريق إيفرتون، والتغاضي عن احتساب 3 ركلات جزاء مستحقة للسبيرز أمامه.

تايلور يعيد يورو إلى الأرقام السلبية

بعد نهاية المباراة بالتعادل السلبي، باتت قمة فرنسا وهولندا أول مباراة في بطولة يورو 2024 تنتهي بدون أهداف.

وأنهت هذه المباراة رقما مميزا لبطولة اليورو، والتي لم تخرج آخر 50 مباراة فيها بنتيجة التعادل السلبي، أي ما يعادل نحو بطولة كاملة (كل نسخة باتت تشهد مؤخرا 51 مباراة).

وكانت مواجهة إنكلترا واسكتلندا في يورو 2021 هي آخر مباراة تنتهي بالتعادل السلبي في اليورو.

مجموعة موت جديدة

لكن من جهة أخرى، أشعل هذا التعادل المجموعة الرابعة التي أصبحت مجموعة موت جديدة بعد المجموعة الثانية التي تضم إسبانيا وإيطاليا وكرواتيا وألبانيا، التي نالت هذا الوصف منذ إجراء قرعة البطولة.

وباتت هولندا في الصدارة برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف أمام فرنسا، وخلفهما النمسا بـ3 نقاط، فيما باتت بولندا أول منتخب يودع البطولة، بعد خسارتها أمام النمسا 1-3، الجمعة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة