كرة قدم

كيف تحسم المجموعات المعقدة في يورو 2024؟

نشر

.

blinx

دخلت بطولة يورو 2024 مرحلة الحسم مع قرب انطلاق مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات، والتي ستحسم هوية باقي المنتخبات المتأهلة لثمن النهائي.

وحسمت 3 منتخبات تأهلها الرسمي إلى الدور ثمن النهائي بعد تحقيقها فوزين في أول جولتين، تتقدمها ألمانيا صاحبة الأرض التي تأهلت عن المجموعة الأولى بعد فوزيها على اسكتلندا 5-1 والمجر 2-0.

بينما تأهلت إسبانيا عن المجموعة الثانية بعد تحقيق انتصارين على حساب كرواتيا (3-0) وإيطاليا (1-0)، ولحقت بها البرتغال في المجموعة السادسة بعد الفوز على التشيك 2-1 وتركيا 3-0.

مجموعات معقدة

رغم اقتراب منتخبات أخرى من الحسم مثل سويسرا وفرنسا، فإن هناك منتخبات أخرى تعقدت مواقفها بسبب اشتعال الصراع في مجموعتها وامتلاك كل فرقها فرصا كبيرة للتأهل.

وتأتي المجموعة الخامسة على رأس تلك المجموعات بيعدما تساوت فرقها في رصيد 3 نقاط بعد الجولة الثانية، وهو أمر يحدث للمرة الأولى في تاريخ البطولة الأوروبية وفقا لشبكة "أوبتا" العالمية للإحصائيات.

ويعني هذا أن المنتخبات الـ4 بالمجموعة، وهي رومانيا وبلجيكا وسلوفاكيا وأوكرانيا قد تتساوى جميعها في رصيد 4 نقاط حال انتهاء مباراتي الجولة الأخيرة بالتعادل.. فكيف سيتم حسم التأهل.

قواعد التأهل عند التساوي في يورو 2024

تنص قواعد حسم التأهل من المجموعات في البطولات الأوروبية عند تساوي فريقين أو أكثر في عدد النقاط على اللجوء أولا إلى نقاط المواجهات المباشرة.

وبعد نقاط المواجهات المباشرة يتم اللجوء إلى فارق الأهداف في تلك المواجهات بين الفرق أو المنتخبات المتساوية، ثم الأهداف المسجلة في تلك المباريات أيضا.

بعد تطبيق القواعد الثلاثة سالفة الذكر، وتفوق أحد المنتخبات فيها مع تساوي منتخبات أخرى يتم تأهيل المتفوق، وإعادة تلك القواعد مرة أخرى بين المنتخبات التي لا تزال متساوية.

ماذا بعد المواجهات المباشرة؟

إذا ظل هناك تساو بعد تطبيق القواعد سالفة الذكر ولم يتم حسم المتأهل، يتم اللجوء إلى فارق الأهداف في المجموعة كلها بشكل عام، ثم الأهداف المسجلة في المجموعة بشكل عام.

إذا تصادف أن الفريقين المتساويين بعد تطبيق كل تلك القواعد كانا يلعبان معا في آخر مباريات المجموعة، فإنهما يحتكمان إلى ركلات الترجيح من أجل حسم التأهل.

نقاط اللعب النظيف

إذا استمر التساوي بعد تطبيق القواعد السابقة، فإنه يتم الاحتكام إلى نقاط اللعب النظيف، حيث يتم اختيار الفريق الذي يحصل على أقل عدد من النقاط بسبب حصول لاعبيه على البطاقات.

وتحتسب البطاقة الصفراء بنقطة واحدة، والحمراء بـ3 نقاط سواء بشكل مباشر أو بعد إنذارين، بينما تحتسب البطاقة الحمراء التي تأتي مباشرة بعد إنذار بـ4 نقاط.

مجموعة بلجيكا

حال حدوث التساوي في مجموعة بلجيكا (الخامسة) في يورو 2024 بالصورة سالفة الذكر، بأن تتساوى المنتخبات الـ4 في رصيد 4 نقاط، فإنه سيتم إبعاد قواعد المواجهات المباشرة، وسيتم اللجوء للقواعد التالية لها الخاصة بالمجموعة بشكل عام.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة