كرة قدم

طاولة طعام وbasketball.. كيف عادت ماكينات ألمانيا للدوران؟

نشر

.

blinx

أظهر المنتخب الألماني إصرارا منقطع النظير، عندما جرّد نظيره السويسري من صدارة المجموعة الأولى، الأحد، بفضل هدف تعادل في الدقيقة (90+2) عبر مهاجمه نيكلاس فولكروغ.

وكان منتخب "المانشافت" متأخرا في النتيجة منذ الدقيقة 28، وبدا كل شيء يسير في اتجاه خسارته، لكن كتيبة المدرب الشاب جوليان ناغلسمان عادت بإرادة حديدية، لتقلب الموازين وتتأهل إلى دور الـ16 في الصدارة بـ7 نقاط.

وأثارت طريقة العودة وأيضا الأداء منذ بداية البطولة التساؤلات عن سرّ ناغلسمان، الذي أعاد الماكينات إلى الدوران بعد عطب طويل.

أعلام واستدعاء لروح الأمة

في مقر معسكر المانشافات ليورو في بلدة هرتسوغن أوراخ، حرص ناغلسمان على تزيين شرفات مقر الإقامة وجنبات ملعب التدريبات وحتى صالة المؤتمرات الصحافية، بأعلام للكثير من أندية الهواة في ألمانيا، وأيضا أعلام المدن الألمانية، وصور لأبرز المشجعين.

وبحسب صحيفة "ليكيب" الفرنسية، فإن ناغلسمان برر هذا الأمر برغبته في تبليغ اللاعبين رسالة مفادها أن "كل الأمة الألمانية خلفكم"، ولستم مجرد فريق كرة.

ويؤمن ناغلسمان بدور العاطفة في عمله التدريبي.

طاولة طعام تحارب "التكتلات"

منذ يومه الأول في معسكر المنتخب، حرص ناغلسمان على أن يتناول الجميع وجباتهم على طاولة طعام واحدة، من أجل محاربة التكتلات وجلب المزيد من الوحدة، وكلف مساعده ساندرو فاغنر بالإشراف عليها كل يوم.

ويرى ناغلسمان أن أكثر شيء أثر على المنتخب هو التباعد بين النجوم، سابقا، بسبب وجود تكتلات داخل الفريق، وهو أمر تضرر منه المنتخب في مونديالي 2018 و2022، بسبب ضياع اللحمة.

وفي مونديال 2018 كان الانقسام حول إلكاي غوندوغان ومسعود أوزيل وأزمة لقائهما بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وفي مونديال 2022 كانت الأزمة السياسية التي أقحم فيها نجوم المانشافت أنفسهم بسبب منع "شارة المثليين".

دعم لفكرة الخريطة والأصل

تناقلت وسائل الإعلام تقارير عن وداعية خاصة من شركة أديداس للمنتخب، الذي سترعاه مستقبلا شركة نايكي، إذ قامت بتصميم قميص خاص لكل لاعب يحمل خريطة ألمانيا، مع إبراز مكان مولد كل لاعب في البلاد.

وكان ناغلسمان أكثر الداعمين لهذا الأمر، وقال قبل مباراة الافتتاح أمام اسكتلندا: "أمر مهم جدا لنا أن يعرف الجميع من أين أتوا وأين أصبحوا اليوم".

لا للنجوم السلبيين

حرص ناغلسمان على إبعاد بعض الأسماء دون غيرها، وأشارت تقارير إلى أن ذلك سببه هو دور هؤلاء وتاريخهم في خلق أجواء سلبية.

ومن أبرز هؤلاء ليون غوريتسكا وماتس هوملز، إذ اشتهرا برفضهما الجلوس على الدكة، والاحتجاج المستمر على ذلك.

إلهام السلة الألمانية

في سبتمبر 2023 توج منتخب ألمانيا للرجال بكأس العالم لكرة السلة على حساب صربيا، لأول مرة في تاريخه.

وحرص ناغلسمان على دعوة الكندي غوردون هربرت مدرب المنتخب الألماني للسلة إلى معسكر المانشافت قبل انطلاق يورو 2024 للحديث عن إنجازه من أجل إلهام لاعبيه.

ويبدو أن ناغلسمان استفاد من طريقة هربرت بالفعل، إذ سبق أن قال المدرب الكندي عن سر نجاحه مع سلة ألمانيا ما معناه أن "كل فريق يحتاج لمن يمثل عنصر (الخبث)، جنبا إلى جنب مع الخيول الأصيلة، وذلك حتى ينجح".

وكان هربرت يقصد بعنصر "الخبث" من يفسد الهجوم ويثير الشغب والمشاكل، ليترك الخيول الأصيلة (المواهب) تكسب الجولة.

وطبق ناغلسمان ذلك فعليا، بضمه أنطوني روديغر وروبرت أندريخ المشاغبين، ليترك المواهب الهادئة والصغيرة في السن مثل جمال موسيالا وفلوريان فيرتز للعمل بهدوء.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة