كرة قدم

"الذئاب الرمادية".. احتفال "يميني" يقتحم يورو 2014

نشر

.

blinx

أثار ميريه ديميرال، مدافع منتخب تركيا، الجدل بعد احتفاله بتسجيل هدفيه في شباك النمسا في ثمن نهائي كأس أمم أوروبا "يورو 2024".

وقاد ديميرال تركيا للفوز 2-1 على النمسا، والتأهل إلى ربع نهائي كأس أمم أوروبا للمرة الأولى منذ 16 عاما، لتضرب موعدا مع هولندا في مواجهة نارية.

أقصى اليمين مجددا

وفي الوقت الذي هدأ فيه الحديث عن أقصى اليمين قليلا في منتخب فرنسا، خلال يورو 2024، جاء ديميرال ليثير الجدل من جانب آخر باحتفاله المفاجئ بعد هز شباك النمسا، حيث قام بتقليد تحية مجموعة الذئاب الرمادية.

وتعد "الذئاب الرمادية" إحدى الحركات المنتمية إلى أقصى اليمين في تركيا، وتدعم حزب الحركة القومية المشارك في الحكومة، والذي يعارض أي تسوية مع الأكراد في البلاد.

لاعب منتخب تركيا ميريه ديميرال واحتفال الذئاب الرمادية. تويتر

الذئاب الرمادية

نشأت تلك الحركة في تركيا أواخر الستينيات من القرن الماضي، على يد ضابط سابق بالجيش يدعى ألب أرسلان توركش، وانتقلت منها إلى بعض الدول الأخرى، ويطلق عليها أيضا حركة الشباب المثالي.

وقامت عدة دول أوروبية خلال السنوات الأخيرة بحظر الحركة، لتورطها في بعض العمليات الإرهابية، منها فرنسا وألمانيا مستضيفة يورو 2024، والنمسا التي كانت خصم تركيا في موقعة ثمن النهائي التي احتفل فيها ديميرال بإشارتها.

أسطورة الذئاب الرمادية

يعود اسم الذئاب الرمادية إلى أسطورة قديمة تتحدث عن حرب إبادة تعرض لها الأتراك قديما ونجا منها طفل واحد اضطر للزواج من ذئبة وأنجب منها 12 شخصا أعادوا بناء الأقاليم التركية.

وعلى غرار النازية في ألمانيا، تجمع الحركة شبابا يؤمنون بنظرية تفوق العرق التركي، ويطمحون إلى توحيد المنتمين للقومية التركية حول العالم في بلد واحد، وهو ما تفسره تصريحات ميريه ديميرال تعليقا على الاحتفال.

احتفال الذئاب الرمادية

تعتمد الحركة إشارة معينة بين أفرادها وأنصارها تتمثل في ضم أطراف أصابع الإبهام والوسطى والبنصر ومدها للامام، ورفع كل من السبابة والخنصر، مما يشكل ما يشبه رأس الذئب.

وأثار تنفيذ ديميرال لاحتفاله على هذا النحو بعض ردود الفعل الغاضبة، التي اعتبرت أنه تعمد القيام بإشارات سياسية لاستفزاز الجماهير الألمانية والنمساوية، مطالبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بمعاقبته.

لاعب منتخب تركيا ميريه ديميرال. رويترز

ماذا قال ديميرال بعد احتفاله؟

فسر ديميرال، في تصريحات تلفزيونية عقب مواجهة النمسا، الطريقة التي احتفل بها بأنها "لها علاقة بهويتي التركية"، حسب تعبيره، موضحا: "لهذا السبب قمت بهذه الإشارة.. رأيت جماهيرنا في الملعب تقوم بها، ولا توجد رسالة مخفية وراء ذلك".

وأضاف مدافع الأهلي السعودي الحالي ويوفنتوس الإيطالي السابق: "نحن جميعا أتراك، وأنا فخور جدا بكوني تركيا، وهذا ما تعنيه هذه اللفتة.. أردت فقط أن أظهر مدى سعادتي وفخري"، متمنيا أن تتاح له مزيد من الفرص لإظهار هذه الإشارة مجددا.

اليويفا يتجاهل

من جانب آخر، تجاهل اليويفا إشارة ديميرال، في تعليقه على أداء اللاعب في المباراة، حيث أشاد بالمستوى الذي قدمه وقاد به منتخب بلاده إلى ربع النهائي بعد غياب، مما منحه جائزة أفضل لاعب في المباراة.

وقال اليويفا: "لقد تصدى ديميرال على الصعيد الدفاعي لكل ملامح الخطورة من المنافس، وسجل هدفي تركيا في الوقت المناسب، كجزء من الأداء المثالي الذي ظهر عليه في المباراة".

وتجاهل الاتحاد القاري خلال نشرها مقاطع فيديو لهدفي ديميرال واحتفاله إظهار تلك الإشارة، مركزا على فرحة اللاعب فقط خلال الاحتفال، دون إظهار يديه في لقطة الإشارة.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة