كرة قدم

Game Over.. الديوك تطرد "برتغال رونالدو" من يورو

نشر

.

blinx

تأهل المنتخب الفرنسي إلى نصف نهائي كأس أمم أوروبا "يورو 2024" بفوزه بركلات الترجيح (5-3) على البرتغال، في المباراة التي جرت بينهما، الجمعة، في ربع النهائي بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي 0-0.

وتعد هذه المباراة الثانية تواليا في ربع النهائي التي تمتد إلى الأشواط الإضافية، بعدما تأهلت إسبانيا بهدف خاطف في مرمى ألمانيا، في الدقيقة قبل الأخيرة من نهاية الشوط الإضافي الثاني.

وستضرب فرنسا موعدا مع إسبانيا في نصف النهائي.

ماذا حدث خلال المواجهة المثيرة؟

لم يوف الشوط الأول بالتوقعات الكبيرة، التي رفعت منها صورة ما قبل الانطلاق التي جمعت الأسطورة كريستيانو رونالدو والفرنسي كيليان مبابي إلى جانب الحكم الإنكليزي مايكل أوليفر.

وانتهى الشوط الأول بتفوق بسيط في الاستحواذ لصالح المنتخب البرتغالي بنسبة 56%، مقابل 44% لفرنسا، لكنها لم تسدد سوى مرتين على مرمى الحارس مايك ماينان، مقابل 3 تسديدات للديوك.

وكان الشوط الثاني مثيرا، بعدما تبادلت إسبانيا والبرتغال الهجمات متباينة الخطورة، بعدما تحررا هجوميا بصورة واضحة.

وفي الدقيقة 61 اقتربت البرتغال من التقدم، لكن يقظة الحارس مايك ماينان حرمت برونو فيرنانديز من هدف محقق، بعد أرسل كرة خطرة مستفيدا من تمريرة خادعة وعبقرية من جواو كانسيلو.

وكاد المهاجم راندول كولو مواني أن يضع الديوك في المقدمة في الدقيقة 66، بعدما سدد الكرة بقوة، من انفراد بمرمى الحارس ديوغو كوستا، قبل أن يتصدى لها ببسالة المدافع روبن دياز.

وكرر مواني سيناريو إضاعة هدفه في نهائي مونديال 2022، عندما سدد بالطريقة ذاتها نحو قدم الحارس إيميليانو مارتينيز.

ولم يمر على هذه الفرصة سوى 4 دقائق، حتى لاحت فرصة أخرى لإدواردو كامفينغا، الذي وجد نفسه مواجها للمرمى، لكنه لم يتعامل مع الكرة بالشكل المطلوب ليطيح بها خارج المرمى.

واستمرت المحاولات سجالا بعدها، حتى موعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي.

أشواط إضافية سلبية

في الشوط الإضافي الأول بدت البرتغال أكثر تصميما على التقدم، وكاد أن يتحقق لها ذلك في الدقيقة 93، عندما أطاح رونالدو بكرة في مواجهة المرمى فوق العارضة.

وفي الدقيقة 101 عاد رافائيل لياو ليهدد المرمى الفرنسي بتسديدة اصطدمت في المدافع أوباميكانو.

وقبل انطلاق الشوط الثاني قام مدرب فرنسا بالدفع بنيكولا باريلا بدلا من مهاجمه كيليان مبابي الذي بدا متأثرا بإصابته القديمة بكسر في الأنف.

وانتهى الشوط الإضافي الثاني بنفس النتيجة، لتذهب المباراة إلى الركلات الترجيحية التي ابتسمت للديوك 5-3، بعد أن سجلت فرنسا ركلاتها الخمس، فيما أضاع جواو فيليكس الركلة الثالثة للبرتغال.

يورو سلبي لرونالدو

وشكل الخروج من هذا الدور صدمة للأسطورة كريستيانو رونالدو الذي لم يقدم المطلوب في هذه البطولة.

ولم يسجل رونالدو أي هدف في هذه النسخة، وأفلت فرصة تحقيق الرقم التاريخي بأن يصبح أول لاعب يسجل في 6 نسخ مختلفة في البطولة.

وكان رونالدو أعلن عدم لعبه في يورو 2028، وقال إن هذه النسخة ستكون الأخيرة له.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة