كرة قدم

إسبانيا ترسم "خطة خماسية" لإيقاف مبابي

نشر

.

blinx

يعاني منتخب إسبانيا من أزمة في خط دفاعه، خلال مواجهة فرنسا المرتقبة في نصف نهائي يورو 2024، بسبب إيقاف مدافعيه داني كارفخال وربين لو نورماند بسبب حصول الأول على بطاقة حمراء والثاني لتراكم البطاقات، خلال مباراة ألمانيا.

وكشفت صحيفة "ماركا" الإسبانية أن مدرب الماتادور لويس دي لافوينتي وضع خطة بديلة لمواجهة فرنسا على الصعيد الدفاعي، وإيقاف نجمها الأول كيليان مبابي

ورغم عدم ظهور مبابي بالمستوى المأمول خلال النسخة الحالية من أمم أوروبا، فإن لاعب ريال مدريد الإسباني الجديد يظل دائما مكمن الخطورة الدائم في "الديوك"، وهو ما جعل دي لافوينتي يضع خطة خاصة لإيقافه.

خطة إيقاف مبابي

كشفت "ماركا" أن مدرب إسبانيا قرر تكليف 3 لاعبين بمراقبة مبابي وهم خيسوس نافاس (بديل كارفخال) ومعه ناتشو ورودري، من أجل إيقاف أي خطورة محتملة تاتي من ناحيته.

وأشارت إلى أن سرعة مبابي وصلت في البطولة الحالية إلى 36.5 كم/س، وهو ما قد يحدث أزمة لنافاس الذي بلغت أقصى سرعة له 32.6 كم/س، لذا قرر المدرب توفير المساعدة له من ناتشو ورودري.

5 خطوات لإيقاف مبابي

"ماركا" أوضحت أن خطة إسبانيا تتكون من 5 خطوات، أولاها قيام نافاس (أو فيفيان حال مشاركته)، بتضييق الخناق على مبابي، ومحاولة الوصول إلى الكرة قبله أو محاصرته ومنه من التسديد أو التمرير بشكل صحيح في أسوأ الأحوال.

وتتمثل الخطة الثانية في متابعة ناتشو للأوضاع عن قرب والتدخل في الوقت المناسب حال تمكن مبابي تجاوز نافاس، لمنعه من التسديد أو التمرير أيضا، وهو أول شيء سيفكر فيه النجم الفرنسي حال المرور من مراقبه الأول.

وستكون مهمة ناتشو الأساسية هي منع مبابي من الوصول إلى مناطق صنع الخطورة، في الدفاعات الإسبانية، وإجباره على تحويل مساره والابتعاد عن تلك المساحة.

الخطوة الثالثة ستكون من مسؤولية كوكوريلا وإيميريك لابورت، حال قيام مبابي بتغيير مساره والاتجاه إلى جانب آخر، وذلك حتى يجد كل الطرق مسدودوة أمامه، مع ملاحظة أن تلك الجبهم سيتعين عليها أيضا بجانب مبابي الانتباه لهجمات باقي لاعب فرنسا.

رودري.. مهمة مزدوجة

الخطوة الرابعة لإيقاف مبابي ستكون مسؤولية رودري، أفضل خط وسط في إسبانيا، لأنه سيكون أفضل من يتوقع تركات قائد فرنسا وبالتالي سيتعين عليه أن يمثل خط الدفاع الأول لمنعه من الاقتراب من الخطوط الخلفية الإسبانية.

وما ينطبق على مبابي سينطبق على باقي نجوم فرنسا مثل أنطوان غريزمان وعثمان ديمبيلي وكينغسلي كومان وغيرهم، حيث سيتعين على رودري إفساد خططهم أيضا ومنعهم من مساعدة القائد.

بجانب مهام رودري الدفاعية فإنه سيحمل على عاتقه واجبا هجوميا يتمثل في تحريك خطوط إسبانيا لكسب مساحات للأمام في ملعب فرنسا والمساعدة في بناء الهجمات وتشكيل الخطورة المطلوبة.

أما المحور الأخير للخطة، وفق ماركا، فسيكون مسؤولية داني أولمو وألفارو موراتا في الخطوط الأمامية الإسبانية، حيث سيتعين عليهما القيام بالضغط المتقدم لإيقاف أجنحة الديوك ومنعها من التقدم وتمرير الكرة إلى مبابي وباقي عناصر الهجوم الفرنسي.

يذكر أن فرنسا سجلت 3 أهداف فقط في يورو 2024، بينها هدفا عكسيان وهدف من ركلة جزاء، فيما لم تسجل أي هدف من اللعب المفتوح.. بينما في المقابل سجلت إسبانيا 11 هدفا بينها هدف ذاتي وحيد.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة