كرة قدم

يورو 2024.. فرنسا وإسبانيا تفكان العقد التاريخية

نشر

.

blinx

اقتنص المنتخبان الفرنسي والإسباني تأهلا شاقا إلى نصف نهائي كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، الجمعة، بعد تغلبهما على البرتغال وألمانيا تواليا، ليضربا موعدا بينهما الثلاثاء في المربع الذهبي بملعب أليانز أرينا في ميونخ.

وفازت إسبانيا 2ـ1، بعد التمديد، على ألمانيا، فيما أسقطت فرنسا البرتغال بالركلات الترجيحية 5ـ3، بعد التعادل السلبي طوال 4 أشواط.

فرنسا تكسر عناد "الترجيحيات"

حملت الركلات الترجيحية فرنسا إلى نصف النهائي السادس في تاريخ مشاركاتها في اليورو، فيما تتفوق عليها فقط ألمانيا التي خاضت نصف النهائي 8 مرات.

ونجحت فرنسا في فك عقدتها مع الركلات الترجيحية في البطولات الكبيرة، إذ كانت آخر مرة كسب فيها الديوك بالركلات الترجيحية في بطولتي (كأس العالم ويورو) قبل 26 عاما.

وفي البطولتين، ذهبت فرنسا للركلات الترجيحية 9 مرات، وخسرت في 5 مناسبات، كانت آخرها أمام الأرجنتين في نهائي مونديال 2022 في قطر بنتيجة (2-4)، ليتوج التانغو باللقب.

ولم تكن هذه اللدغة الأكثر إيلاما الوحيدة، إذ تكرر الأمر في نهائي مونديال 2006 أمام إيطاليا بعد الخسارة بالترجيحية (4-5).

أما آخر مرة كسبت فيها فرنسا بركلات الحظ قبل مواجهة البرتغال أمس، فكانت أمام إيطاليا بعدما فاز الديوك في ربع نهائي مونديال 1998 في فرنسا بـ (4-3).

الماتادور ينهي لعنة أصحاب الأرض

بفوزه على صاحب الأرض منتخب ألمانيا 2ـ1 بهدف ميكيل ميرينو المتأخر (ق 119)، تغلبت إسبانيا على لعنة تاريخية ظلت تطاردها.

ونجح الماتادور الإسباني لأول مرة على الإطلاق، في إقصاء صاحب الأرض بالبطولات الكبرى (المونديال واليورو).

ومنذ عام 1934، أخفق الماتادور في التغلب على أصحاب الديار في 9 مناسبات سابقة، آخرها في كأس العالم 2018 أمام روسيا ( تعادل 1ـ1)

وسبق لمنتخب ألمانيا نفسه إقصاء إسبانيا من كأس أمم أوروبا عام 1988، ليثأر الماتادور بعد مرور نحو 36 عاما.

وكانت أقسى هزيمة تلقاها الماتادور من أصحاب الأرض في مونديال 1950 بالبرازيل، عندما سقط أمام السامبا بسداسية مقابل هدف.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة