كرة قدم

يامال وغولر.. "كلاسيكو المتعة" يبدأ من اليورو

نشر

.

blinx

أطلقت كأس أمم أوروبا "يورو 2024" شرارة منافسة جديدة بين النجمين الواعدين الإسباني لامين يامال والتركي أردا غولر، وإن لم يتنافسا وجها لوجه في البطولة.

ولفت اللاعبان الواعدان الأنظار بقوة خلال مشاركتهما مع منتخبي بلادهما في يورو 2024، وبدآ رحلة تحطيم الأرقام القياسية مبكرا، نظرا لمشاركتهما بالبطولة في سن صغيرة.

ويكمل يامال عامه الـ17 قبل المباراة النهائية بيوم، فيما يبلغ غولر من العمر 19 عاما وعدة أشهر، وتمكن الأول من تحطيم عدة أرقام آخرها أنه أصبح أصغر لاعب يسجل في بطولة كبرى (اليورو وكأس العالم) محطما رقم الأسطورة بيليه، بعدما سجل أول أهدافه ضد فرنسا.

بينما تمكن أردا من أن يصبح أصغر لاعب يسجل في ظهوره الأول في اليورو، محطما رقم الأسطورة البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي ظل صامدا لمدة 20 عاما، بعدما هز شباك جورجيا في أولى مبارياته بالبطولة، من بين أرقام أخرى حققها أيضا.

أجمل أهداف يورو 2024

سجل أردا غولر في شباك جورجيا هدفا اعتبره الكثير من الخبراء والمتابعين من بين الأجمل في يورو 2024، بعدما أطلق تسديدة ذكية رائعة سكنت شباك الحارس المتألق جيورجي مامارداشفيلي.

لكن يامال أبى أن ينهي البطولة دون الرد عليه، بهدف بالكربون إن لم يكن أجمل، بعد تسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء سكنت شباك مايك ماينان حارس فرنسا، ليطلق شرارة كلاسيكو خاص بين اللاعبين.

كلاسيكو يامال وغولر

يلعب لامين يامال في صفوف فريق برشلونة، بينما يرتدي أردا غولر قميص ريال مدريد، وهو ما يعني أن المواسم المقبلة ومباريات الكلاسيكو المنتظرة ستكون ساحة لصراع خاص بين النجمين الواعدين في الفترة المقبلة.

وكان غولر انضم لريال مدريد صيف العام الماضي، لكنه تعرض لإصابة غيبته عن كثير من مباريات الفريق، حتى بدأ الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب الملكي في منحه الفرصة تلو الأخرى، لينهي الموسم مشاركا في 12 مباراة بكل المسابقات، سجل خلالها 6 أهداف.

بينما بدأ يامال في الظهور مع الفريق الأول لبرشلونة الموسم قبل الماضي، حيث شارك في مباراة وحيدة، قبل أن يصبح أساسيا في الموسم الماضي ويشارك في 50 مباراة سجل خلالها 7 أهداف وصنع 10.

مواجهات الكلاسيكو

لم يلعب أردا غولر ولامين يامال أي مباراة كلاسيكو وجها لوجه حتى الآن، نظرا لابتعاد نجم تركيا عن التشكيل الأساسي لريال مدريد في أغلب مباريات الموسم الماضي، رغم مشاركة يامال في أغلب مباريات برشلونة.

لكن من المرجح أن يشهد الموسم المقبل إفراج أنشيلوتي عن غولر ومنحه المزيد من الفرص، بعد المستوى المميز الذي ظهر به في يورو 2024، ليبدأ هو الآخر في حجز مكان رئيسي في تشكيلة الملكي على غرار منافسه الإسباني مع برشلونة.

نجم منتخب تركيا الواعد أردا غولر. رويترز

طيف رونالدو وميسي

الصراع المنتظر بين يامال وغولر في الكلاسيكو بدأ يذكر الجماهير بالمنافسة الثنائية بين الأسطورتين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، والتي ظلت مشتعلة بينهما لنحو 9 سنوات في الكرة الإسبانية، قبل أن تنتقل إلى كل المنافسات.

وأصبح ميسي ورونالدو غريمين تقليديين على عرش الكرة العالمية لسنوات طويلة، سيطرا فيها على عرش اللعبة، محققين كل الأرقام القياسية والإنجازات الفردية والجماعية الممكنة، قبل أن يبدأ سحرهما في الزوال تدريجيا بفعل السن.

ومن المنتظر أن يحمل راية المنافسة بعد الأسطورتين جيل من الشباب بقيادة الفرنسي كيليان مبابي والإنجليزي جود بيلينغهام والبرازيلي فينيسيوس جونيور ومعهما نجوم أصغر سنا أمثال لامين يامال وأردا غولر.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة