كرة قدم

لبنان والأولمبياد.. ميدالية غائبة وحلم منشود

نشر

.

blinx

يتطلع رياضيو لبنان لإنهاء صيام طويل عن التتويج بأي ميداليات في دورات الألعاب الأولمبية، عندما يخوضون منافسات أولمبياد باريس 2024 التي تنطلق بعد أيام قليلة.

ويشارك لبنان في أولمبياد باريس ببعثة تضم عددا من النجوم الذين سيشاركون في عدة ألعاب مختلفة، ويراهن على هؤلاء في كسر نحس غياب الميداليات الأولمبية عنه منذ نحو 44 عاما.

وكان حسن بشارة هو آخر من أهدى لبنان ميدالية أولمبية وذلك في منافسات المصارعة اليونانية الرومانية لوزن فوق الثقيل، في أولمبياد موسكو 1980.

بينما سبقه في أولمبياد هلسنكي 1952 زكريا شهاب الذي عاد بفضية المصارعة اليونانية الرومانية لوزن الديك، وخليل طه ببرونزية اللعبة ذاتها للوزن الوسط، وفي دورة ميونيخ 1972 حصد محمد الطرابلسي فضية رفع الأثقال للوزن المتوسط.

لبنان في أولمبياد باريس

تتقدم الرامية راي باسيل رياضيي لبنان المشاركين في أولمبياد باريس 2024، حيث تسجل مشاركتها الرابعة، وتبحث عن كسر نحس لازمها طويلاً، بعدما حلّت في المركز الـ18 في الحفرة (تراب) في ألعاب لندن 2012، ثم المركز الـ14 في ريو دي جانيرو 2016، بينما أنهت منافسات طوكيو في المركز الـ21.

ورغم التحضير الجيّد، فقد رفضت باسيل التوقعات في ألعاب باريس بهدف تخفيف الضغوط عنها والتي حاصرتها في مشاركاتها السابقة، وقالت لوكالة فرانس برس "كل ما أود قوله إنني سأذهب لأؤدي ما باستطاعتي من دون توفير أي جهد، والنتائج ستأتي".

وتأهلت باسيل للأولمبياد بعدما أحرزت ذهبية كأس العالم في رماية "تراب" بالعاصمة الأذربيجانية باكو، حيث أصابت في التصفيات 114 طبقا من 125، لكنها تتطلّع هذه المرة لإصابة الهدف الأساسي ومنح لبنان الميدالية المنتظرة منذ 44 عاماً.

حلم لبنان في باريس

أعربت باسيل عن أملها في تحقيق حلم لبنان في ألعاب باريس بحصد ميداليات، موضحة: "أتمنى التوفيق والنجاح للبعثة كلها التي تمثل بلداً يعاني ظروفاً صعبة جداً ويعيش على وقع أزمات متعددة، والمهم أن العلم اللبناني سيكون موجوداً".

وبخلاف باسيل، صاحبة الـ35 عاما، تحمل لاعبة التايكوندو ليتيسيا عون (23 عاما) آمال لبنان أيضاً، عندما تشارك للمرة الأولى في الألعاب، حيث تخوض منافسات وزن تحت 57 كغم، التي تأهلت لها بعد تحقيق الفوز في الدور نصف النهائي لبطولة آسيا.

مفاجأة مرتقبة

قد يشكل كارامنوب ساغايبوف (27 عاما) المفاجأة في رياضة الجودو (وزن تحت 90 كيلوغراماً) بعدما حقق نتائج لافتة في العامين الماضيين، لا سيما بعد نيله برونزية دورة الألعاب الآسيوية الأخيرة في الصين.

ويُعدّ كارامنوب، وهو من أب روسي وأم لبنانية، من المواهب في رياضة الجودو، ويحتل المركز الـ31 عالمياً في وزنه، وتأهل للأولمبياد بعدما حل خامساً في بطولة العالم بأبوظبي في مايو الماضي، وبات أول رياضي لبناني يصل للمرحلة النهائية في بطولة العالم.

كما تشارك لاعبة كرة الطاولة ماريانا ساهاكيان (46 عاما) للمرة الثانية بعد أولمبياد ريو 2016. وتأهلت إثر تتويجها ببطولة آسيا في هونغ كونغ، بينما يظهر فيليب واكيم (23 سنة) في رياضة المبارزة.

ظهور تاريخي

لأوّل مرة سيشارك لبنان في مسابقة كرة المضرب حيث نال بنجامين حسن المصنف الـ143 عالمياً بطاقة دعوة، وسيخوض أيضاً منافسات الزوجي مع هادي حبيب (25 سنة) المصنف 315 عالمياً.

وفي السباحة، يشارك سيمون الدويهي (22 عاماً) في 100 متر حرة، ولين الحاج (18 سنة) في 100 م صدرا.

مشاركة معلقة

بينما في ألعاب القوى لم يتضح بعد مصير مشاركة العداء نور الدين حديد حيث ينتظر الاتحاد اللبناني لألعاب القوى القرار النهائي بشأن العداء الذي ترك الجيش من دون قرار تسريح، مما يُعد هروباً من الخدمة.

وينفّذ حديد عقوبة مسلكية بالسجن بحسب ما أكّد مصدر أمني لوكالة فرانس برس، وتمسّك رئيس الاتحاد اللبناني لألعاب القوى رولان سعادة بحديد حصراً "لا سيما أن أرقامه خوّلته التأهل إلى الألعاب الأولمبية وإن ببطاقة دعوة بعدما سجّل 10.27 ثوان في سباق 100 متر وهو رقم جيّد جداً بالنسبة للبنان.

حمل التطبيق

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة

© 2024 blinx. جميع الحقوق محفوظة